تقارير وتحقيقات

لقاح الزهايمر الأول من نوعه اجتاز للتو اختبارات السلامة في أحدث التجارب البشرية

أفاد علماء في دراسة جديدة أن لقاحًا تجريبيًا هو الأول من نوعه مصمم للحماية من مرض الزهايمر قد اجتاز المرحلة الأخيرة من التجارب البشرية.

في المرحلة الثانية من التجارب السريرية ، تبين أن الدواء المرشح AADvac1 ، الذي طورته شركة Axon Neuroscience للتكنولوجيا الحيوية ، يمكن تحمله بأمان من قبل المرضى ، ولإحداث استجابة ضد علامات معينة للمرض.

في الاختبارات التي أجريت على 193 مريضًا يعانون من مرض ألزهايمر الخفيف ، تلقى 117 من المجموعة AADvac1 ، بينما عمل الباقون كمجموعة تحكم ، وتلقوا العلاج الوهمي بدلاً من ذلك.

في التجربة العشوائية المزدوجة التعمية ، التي أجريت على مدار 24 شهرًا ، أخذ المشاركون الذين تلقوا AADvac1 اللقاح القائم على الببتيد في 11 جرعة تم إعطاؤها على مدار التجربة ، وأظهروا مستويات عالية من استجابات الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي G (IgG) .

يتوقع الباحثون أن هذا يمكن أن يجعل AADvac1 فعالًا ضد تجمعات بروتين تاو الضارة في الدماغ ، والتي تعتبر واحدة من السمات المميزة للحالة.

لدعم ذلك ، أظهرت التجربة الأخيرة أن AADvac1 مرتبط بتراكم أبطأ لبروتين الخيط العصبي الخفيف (NfL) ، مما يشير إلى حدوث تنكس عصبي أبطأ مقارنة بالمرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي.

“إلى حد علمي ، هذه هي المرة الأولى التي أظهر فيها العلاج المناعي الذي يستهدف تاو دليلًا واضحًا على التأثير على عملية التنكس العصبي ومؤشرًا قويًا على التأثير السريري في المرضى الذين لديهم ملف مؤكد للعلامات الحيوية لمرض الزهايمر ،” بيتر نوفاك ، أولاً قال مؤلف الدراسة وكبير علماء الأبحاث السريرية في Axon Neuroscience لـ MedPage Today .

ولكن في حين أن هذا التأثير المعدل للمرض” هو بالتأكيد تطور واعد يجب مراقبته ، إلا أن العلاج التجريبي لم يظهر حتى الآن علامات مقنعة على أنه يعمل على مواجهة التدهور المعرفي بشكل كبير عبر طيف مرضى الزهايمر.

كتب الباحثون في دراستهم: “لم يتم العثور على تأثيرات مهمة في الاختبارات المعرفية والوظيفية على عينة الدراسة بأكملها” .

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج مأخوذة من تجربة سريرية صغيرة نسبيًا ومبكرة من المرحلة الثانية ، مصممة في المقام الأول لاختبار ملف أمان اللقاح التجريبي. في هذا الصدد ، تم اعتبار الدواء جيد التحمل ناجحًا ، ولم يُظهر أي ردود فعل سلبية مهمة سريريًا تُنسب إلى AADvac1.

فيما يتعلق بما إذا كان AADvac1 قادرًا على الوفاء بوعده في علاج التدهور المعرفي بنجاح ، يقول الباحثون أننا سنحتاج إلى تجربة أكبر تشمل المزيد من المرضى – وعلى الأرجح أيضًا المزيد من المرضى الذين يرتبط مرضهم العقلي بعلم أمراض تاو على وجه الخصوص.

يقول الباحثون إن الحجم الصغير الإجمالي للتجربة الحالية ، المسماة ADAMANT ، والافتقار النسبي لأمراض المرضى القائمة على المؤشرات الحيوية داخل المجموعة هي قيود يجب أن نكون على دراية بها.https://2115eec59a2d9340c0b3c2b3afba289e.safeframe.googlesyndication.com/safeframe/1-0-38/html/container.html

وكتب الباحثون: “مع وجود 193 مريضًا في مجموعة التحليل الكاملة ، تم تمكين الدراسة لاكتشاف التأثيرات الكبيرة فقط على نقاط النهاية السريرية” ، مشيرين إلى أن العديد من المرضى في الدراسة لم يستوفوا معايير معينة متعلقة بتاو للعلامات الحيوية التشخيصية.

بعبارة أخرى ، على الرغم من غموض بعض النتائج ، لا تزال هناك بعض الإشارات الإيجابية هنا ، خاصةً عندما يركز التحليل على المرضى الذين يرتبط مرض الزهايمر لديهم بالعلامات الحيوية التي تشير إلى أن تاو هي المسؤولة عن حالتهم ، والذين من المرجح أن يستجيبوا لـ هذا لقاح استهداف تاو.

في مجموعة فرعية محددة من 109 من المرضى الذين من المرجح أن يكونوا إيجابيين لكل من المؤشرات الحيوية للأميلويد والتاو ، اقترحت تقييمات تصنيف الخرف وأنشطة الحياة اليومية أن العلاج باستخدام AADvac1 يحتمل أن يبطئ تدهورهم المعرفي والوظيفي بنسبة تصل إلى حوالي 30 بالمائة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي – على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، كما أقر الباحثون.

كتب مؤلفو الدراسة: “تأتي هذه التحليلات اللاحقة مع قيود مهمة حيث لم يتم تحديدها مسبقًا في بروتوكول الدراسة السريرية ولم يتم تصحيحها لاختبار التعددية” .

“لذلك يجب تفسير هذه النتائج بحذر وستتطلب تأكيدًا في التطور السريري في المستقبل.”

بينما لا يزال لدينا العديد من الأسئلة حول AADvac1 بعد ذلك ، فإن هذا ليس بالأمر غير المعتاد في المجال الصعب المتمثل في علاج مرض الزهايمر. في الأسبوع الماضي فقط ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول دواء جديد لمرض الزهايمر منذ ما يقرب من عقدين من الزمن ، ولا يزال هناك الكثير من الأمور المجهولة حول فعاليته أيضًا.

نأمل أن تكشف التجارب السريرية المستقبلية مع AADvac1 عن مؤشر أوضح على فعاليته في التخفيف من حدة مرض الزهايمر. ولهذه الغاية ، من المقرر أن تبدأ دراسة المرحلة الثانية ب التي تركز على المرضى الذين يعانون من المؤشرات الحيوية تاو والأميلويد في وقت لاحق من هذا العام ، أو في وقت مبكر من عام 2022.

تم الإبلاغ عن النتائج في Nature Aging .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى