الأقتصادية

لكبح الدولار.. بنوك مصر تخفض فائدة الودائع الدولارية

قال 6 مصرفيين لرويترز، الإثنين، إن البنك المركزي المصري أصدر تعليمات للبنوك بخفض الفائدة على الودائع الدولارية إلى 1% فوق سعر الفائدة بين بنوك لندن (ليبور) كحد أقصى يصرف كل 3 أشهر، بدلا من 1.5% فوق ليبور.

وقال مصرفي بأحد البنوك الحكومية طالبا عدم نشر اسمه: “الهدف من الإجراءات السيطرة على سوق الصرف وتحجيم عمليات الدولرة المتوقعة بعد خفض سعر الفائدة”.

وخفض البنك المركزي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة الرئيسية 300 نقطة عقب تخفيضات كبيرة من البنوك المركزية العالمية والإقليمية في إطار إجراءات تحفيز اقتصادي في مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وقلص البنك المركزي سعر عائد الإيداع لليلة واحدة إلى 9.25% والإقراض إلى 10.25% وسعر العملية الرئيسية إلى 9.75%.

وطرح بنكا مصر والأهلي المصري أمس الأحد شهادات ادخار بالعملة المحلية بعائد 15% لأجل عام واحد.

وقال مصرفي بالبنك الأهلي، أكبر بنوك مصر، إن البنك خفض عائد الودائع الدولارية الإثنين على شهادات الادخار بالدولار إلى 1.25% من 3% لشهادات العائد مدفوع مقدما لـ3 أعوام.

وتابع: كما خفض البنك عائد الودائع الدولارية إلى 1.35% من 3.75% لشهادات السنوات الخمس، وإلى 1.5% من 3.75% لشهادة ذهبية جديدة مدتها 3 أعوام.

ولمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد المصري، أصدر البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي، تعليمات جديدة للبنوك المحلية، بشأن اتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير.

جاء على رأس التدابير تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية لمدة 6 أشهر، وعدم تطبيق عوائد وغرامات إضافية على التأخر في السداد.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى