slideالأقتصادية

للمرة الأولى ..شركة صينية تجري “مسح سيزمي” في المياه العراقية في الخليج

كشفت وزارة النفط، عن توقيع عقد مع شركة النفط البحري الوطنية الصينية “سنوك” لإجراء مسح “سيزمي” في منطقتي استكشاف نفطيتين بالمياه العراقية في الخليج العربي.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان، أمس الخميس، 31 كانون الثاني 20198، انه بموجب هذا العقد سيشمل المسح “السيزمي” منطقة بحرية في الخليج العربي وأخرى بالقرب من الحدود مع إيران، مبينا أن هذا المسح سيكون الأول من نوعه في المياه العراقية في الخليج.

وأضاف أنه من جهة ثانية أبرمت شركتا نفط البصرة والحفر العراقية اتفاقا تحفر بموجبه الأخيرة 40 بئرا في حقل مجنون النفطي بمحافظة البصرة، ما يعني تطوير الحقل، وزيادة في الإنتاج إلى 450 ألف برميل يوميا من 240 ألفا عام 2012.

وفيما يتعلق بالمسح “السيزمي” المعروف بإسم المسح الزلزالي فانه أداة عملية لتكوين معلومات كافية عن الطبقات الجيولوجية الموجودة تحت الأرض لمنطقة معينة والتركيبات النفطية الموجودة فيها، قبل البدء بعمليات الحفر وإستخراج النفط.

وتستعمل هذه التقنية اليوم بشكل كبير في المناطق ذات التضاريس الجغرافية الصعبة، كقعر البحار والمناطق الصحراوية أو الجليدية القطبية، حيث يقوم المسح “السيزمي” على إفتعال هزات أرضية إصطناعية لتوليد موجات بين الطبقات المختلفة للأرض، وهو ما يسمى بالمسح الإهتزازي الانعكاسي، فيتم توليد الهزة من سطح الأرض إلى باطنه فترتد بطريقة الانعكاس.

ومع هذه التقنية يتم إرسال إشارة صوتية الى سطح الأرض من خلال الطبقات التي تولدت، وبعد درس هذه الإشارة يمكن تفسير البيانات ومعرفة شكل الطبقات الموجودة تحت الأرض والحواجز الموجودة.

جدير بالذكر ان العراق ينتج حاليا كميات أقل من طاقته القصوى البالغة نحو 5 ملايين برميل يوميا، تماشيا مع الاتفاق المبرم قبل أسابيع بين “أوبك” وعدد من المصدرين خارجها، من بينهم روسيا لكبح المعروض العالمي عبر خفض الإمدادات 1,2 مليون برميل يوميا في عام 2019 بهدف تعزيز الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى