العربية والدولية

للمره الثانية في 3 أشهر ..عقيلة صالح إلى المغرب لبحث أزمة ليبيا

يصل رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، في وقت لاحق السبت، إلى المغرب، في زيارة رسمية يلتقي خلالها مسؤولين بالمملكة.

وتعتبر الزيارة الثانية من نوعها التي يجريها صالح إلى المغرب خلال 3 أشهر.

ووفق مصادر لـ”الاولى نيوز”، من المنتظر أن يجري المسؤول الليبي محادثات رسمية، مساء اليوم، مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، فيما يلتقي نظيره الحبيب المالكي الإثنين المقبل.

ومن المرجح أن تمتد الزيارة حتى الإثنين أو الثلاثاء المُقبلين، حيث سيعقد صالح لقاءات مع مسؤولين مغاربة لمُناقشة الملف الليبي على ضوء التطورات الدولية الأخيرة، خاصة المُحادثات المُباشرة التي احتضنتها المملكة، وأيضاً الاتفاق الأخير الذي وقعه الطرفان بجنيف لـ”وقف دائم لإطلاق النار بمفعول فوري”.

مصادر أكدت لـ”الاولى نيوز”، أن اللقاءات ستتمحور حول سُبل المُضي قُدماً في حلحلة الملف الليبي بناء على مجموع ما تم توقيعه من اتفاقات في الآونة الأخيرة على عدة مستويات.

وسبق أن أجرى صالح زيارة رسمية إلى المملكة مرفوقاً بوفد ليبي رفيع، في يونيو/ تموز الماضي، والتقى مسؤولين بالمملكة لدراسة سُبل حلحلة النزاع الليبي.

وبعد أسابيع من ذلك، استضاف المغرب محادثات مباشرة بين مُمثلين عن مجلس النواب وآخرين عن مايسمى بـ”المجلس الأعلى للدولة الليبي”، انتهت بتوقيع اتفاق في مدينة بوزنيقة.

وامتد هذا الحوار المباشر لجولتين، وتمحور حول المناصب السيادية ومعايير التعيين فيها، وعملت فيه المملكة على تقريب وجهات النظر بين الطرفين، دون التدخل في تفاصيل الحوار أو مُخرجاته.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى