مقالات

لماذا نتصدر أرقام الوفيات بكورونا؟

لماذا نتصدر أرقام الوفيات بكورونا؟ – نوزاد حسن حين مات صديقي ابو ابراهيم بكورونا وهو ليس كبيرا في السن,ولا يعاني من مرض مزمن بدأت اشعر بانزعاج من احد خطابين نسمعهما في الفضائيات يتكرران دائما.

الخطاب الاول يصدر من مختصين في الوبائيات,والصحة العامة لكن هؤلاء المختصين يمثلون وجهة نظر وزارة الصحة لأنهم يعملون اطباء لديها.

ومن الطبيعي ان يكون الحديث هادئا ومطمئنا للجميع. هناك خطاب اخر يختلف عن الخطاب الاول لأنه ينتقد اداء وزارة الصحة,وغالبا ما نسمع هذا الخطاب في يوتيوبات او لقاءات تلفزيونية .

وفي الحقيقة لا اريد التوقف عند الخطاب الثاني لسبب بسيط هو ان بعض ملاحظاتي التي ساعرضها الان تخص خطاب من يتحدث وهو جزء من المنظومة الصحية.

وهذا الحديث هو ما يشعرني في الحقيقة بالانزعاج دائما. اولى ملاحظاتي تتعلق بالحديث عن نسب شفاء,ولا تتطرق لنسب الوفيات التي تصدر العراق بها الوطن العربي متقدما حتى على مصر.

واذا ما تطرق احد المسؤولين الى هذا الامر فان التفسير الوحيد لارتفاع اعداد الوفيات يكمن في ان المتوفين يعانون من امراض مزمنة.

انا اتساءل هل هذه حجة مقنعة.

انا اعرف اشخاصا توفوا دون ان يكونوا مصابين باية امراض مزمنة.

وربما يكون هناك المئات من سيقولون ما اقول لو سئلوا عمن يعرفون من اصدقاء توفوا بسبب هذا الفيروس.

ملاحظة ثانية وهي ان الحديث عن ان النظام الصحي في العراق لم يتعرض لانهيار فأنا اول الداعين ان يظل صامدا.

لكن كيف نفهم هذا الامر مقارنة باعداد الوفيات,واعداد المرضى الذين يراجعون العيادات الخاصة,ويتحملون نفقات العلاج الباهظة.

لذا فان الحديث عن زيادة في السعة السريرية لا يعني بالضرورة تقديم خدمة افضل,ولا يعني ايضا شمول جميع المصابين بالعلاج والمتابعة.

ان مرضى كورونا ليسوا بعيدين عنا كالاشهر الاولى من الجائحة حين كنا نسمع بهم ولا نراهم.

انهم شهود الان ويروون لنا كيف اصيبوا,وكيف تداووا,ومن مات منهم اخذ معه سره الى القبر.

اكثر من استمعت اليهم لم يذهب الى المستشفى بل الى العيادات الخاصة.

كثيرون منهم تماثلوا للشفاء دون ان يسجلوا كمصابين.بعضهم مات عندئذ ادرج موته بكورونا في شهادة وفاته.هذا هو ما ينبغي ان نتحدث عنه.لا ان نذهب بعيدا في حديث قد لا يقربنا من الحقيقة المرّة ابدا.ملاحظة ثالثة,نحن جميعا نعرف الواقع الصحي في العراق قبل كورونا فكيف به بعدها؟.

وما يمكن الاشارة اليه الان هو كيف يمكن تسجيل حالات وفاة في البيوت ثم لا تخرج فرق لمتابعة المنطقة التي تعرضت لاصابات ووفيات.؟

خطاب المنتمين للمؤسسة الطبية قد يبتعد عن حدود الحقيقة بعد اشهر قاسية من صراعنا مع جائحة خطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى