تقارير وتحقيقات

لماذا يطن البعوض في آذاننا؟

هل هذا يسهل عليهم الضرب؟

لا شيء يشبه الصيف أكثر من حفلة شواء في الحي ، خاصة بعد أشهر الشتاء الكئيبة . لكن يبقى عدو التجمعات الصيفية: أنين البعوض الذي يدور حول آذاننا .

إذن ، لماذا تحوم هذه الحشرات الماصة للدماء حول آذاننا في المقام الأول؟ ولماذا يصدرون هذا الضجيج المزعج؟

قال مايكل رييل ، أستاذ علم الحشرات في جامعة أريزونا: “إن الطنين في أذنك هو في الغالب مجرد أثر جانبي لضرب أجنحة البعوض”. “[الصوت] ليس له مدى بعيد ، لذلك ستلاحظه أكثر عندما يحلقون حول أذنيك.”

من المحتمل أن يكون هذا الصوت الذي تسمعه من أنثى بعوضة. هذا لأن البعوض من الذكور والإناث يعيشان حياة مختلفة تمامًا. يتسكع الذكور عادة ويحتسون رحيق الأزهار. لا يهتمون كثيرًا بالبشر الذين يثقلون. ومع ذلك ، تحتاج الإناث إلى العثور على وجبة دم بعد التزاوج من أجل الحصول على طاقة كافية لإنتاج البيض. في الواقع ، تم تجهيز إناث البعوض بأدوات فريدة لإيواء ضحيتها التالية.

“من مسافة بعيدة ، تشير [إناث البعوض] إلى ثاني أكسيد الكربون الذي نخرجه في أعمدة مخروطية الشكل من أجسادنا ،” قال رييل لـ Live Science. “يحفز ثاني أكسيد الكربون البعوضة الأنثوية على البدء في البحث عن مضيف ، وتطير ذهابًا وإيابًا لمتابعة تدرج التركيز هذا إلى المصدر.

بعبارة أخرى ، يطن البعوض حول رؤوسنا لأن هذا هو المكان الذي نطرد فيه معظم ثاني أكسيد الكربون.

ومع اقترابها ، فإن أنثى البعوضة تصفر على حرارة الجسم ويهبط عمود ثاني أكسيد الكربون على الضحية. تستخدم أنثى البعوضة مستشعرات التذوق على قدميها لتحديد ما إذا كان الإنسان ، أو أي حيوان يحمل دمًا ، مناسبًا للاستفادة من وجبته التالية. بينما تشير بعض الدراسات إلى أن فصيلة الدم O هي الأفضل ، تظل ريل متشككة. لم يجد أي بحث مقنع عن فصيلة الدم ومصالح البعوض. بدلاً من ذلك ، يعتقد أن العوامل الأخرى ، مثل الجينات وحتى النظام الغذائي للشخص ، تلعب دورًا أكبر في مدى “شهية” مذاق الشخص.

قال رييل إن بشرتك “تفرز هذا المزيج الفريد من الروائح التي ستكون أكثر جاذبية لبعض البعوض من غيرها”. وجدت دراسة أخرى أن إناث البعوض كانت أكثر انجذابًا إلى الرجال الذين لديهم بكتيريا أقل تنوعًا على جلدهم مقارنةً بالرجال ذوي بكتيريا الجلد الأكثر تنوعًا. مصاصو الدم هؤلاء هم أيضًا منحازون للأشخاص الذين يرتدون ألوانًا داكنة ، مثل الأسود.

عندما تطير الأنثى نحو الهدف ، فإنها تضرب جناحيها حوالي 500 مرة في الثانية بتردد 450 إلى 500 هرتز. يتم نقل هذا التردد إلى النغمة الموسيقية A ، والتي ، من قبيل الصدفة ، هي ما تضبطه الأوركسترا نفسها قبل الحفلة الموسيقية. 

في حين أن هذا يبدو لنا وكأنه طائرة بدون طيار عالية النبرة ، إلا أنها موسيقى لذكر البعوض. في الواقع ، يستمع الذكور ، الذين تتفوق أجنحتهم على تردد أعلى من الإناث ، إلى نغمات رنين الإناث عندما يبحثون عن رفقاء. يحب Riehle إظهار هذا التأثير لطلابه من خلال تمرير شوكة رنانة إلى A فوق قفص من إناث البعوض. قال في كل اختبار ، لا تتفاعل الإناث. نفس العرض على قفص ذكور البعوض يضع أجنحتهم في موجة بينما يبحثون بشكل محموم عن الإلهة التي خلقت تلك الاهتزازات الحلوة الحلوة

في حين أن ذكور البعوض تتجه نحو هذه النغمة ، فإن البشر أقل إثارة لسماعها. ولكن في حين أننا قد نرى بسهولة البعوض يطن حول آذاننا ، أشار رييل إلى أن معظم البعوض لا ينجذب إلى رؤوسنا. وبدلاً من ذلك ، قد يكون مصاصو الدماء هؤلاء أكثر ميلًا للبحث عن أقدامنا ، التي تحتوي على بكتيريا تنبعث منها روائح مغرية للبعوض. ومع ذلك ، قال إن معظم الناس ربما لا يلاحظون طنين بعوضة حول كاحليهم.

وجدت دراسة أجريت عام 1996 في مجلة Trends in Parasitology أن إناث البعوض من جنس Anopheles ، المسؤولة عن نقل طفيلي الملاريا ، تنجذب إلى البكتيريا الموجودة على أقدام الإنسان. هذه البكتيريا ، Brevibacterium linens ، هي نفسها التي تمنح جبنة Limburger رائحتها المميزة. أكدت دراسة متابعة عام 2013 في مجلة PLOS One أن البعوض ينجذب في الواقع إلى جبن ليمبرغر.

بالنسبة إلى تجنب البعوض ، فإن أفضل رهاناتك هي ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والطويلة ، واستخدام طارد الحشرات والابتعاد عن النقاط الساخنة للبعوض (الأراضي الرطبة ، على سبيل المثال) عند الغسق والفجر ، عندما يكون البعوض أكثر نشاطًا ، حسبما ذكرت Live Science سابقًا . 

نُشر في الأصل على Live Science.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى