منوعات

لندن.. اكتشاف أقدم “وشم” على اثنين من المومياوات المصرية

الاولى نيوز / بغداد
اكد علماء اثار انهم عثروا على “وشم”، تعتبر الاقدم في العالم على زوج من المومياءات المصرية القديمة المعروضة في المتحف البريطاني، ويقدر عمرها بـ 5 آلاف سنة.
وقال العلماء في تصريحات لصحيفة ديلي ميل، انهم لاحظوا الوشم الموجود على الجزء العلوي من ذراع المومياء الذكر، حيث يمكن رؤية رسم ثور وأغنام برية، بالإضافة إلى زخارف على شكل حرف (S) في الجزء العلوي من ذراع وكتف المومياء الأنثى.
واكد العلماء، إن الاكتشاف قد يغير المفاهيم حول كيفية عيش الناس خلال تلك الفترة.
وكشفت الأبحاث السابقة أن المومياء الذكر، المعروف باسم “Gebelein Man A”، والذي يزوره الملايين كل عام منذ اكتشافه قبل أكثر من 100 عام، توفي في عمر يتراوح بين 18 و21 عاما، نتيجة طعنة تلقاها في منطقة الظهر.
وقام العلماء بفحص اللطخات المظلمة على ذراع المومياء الذكر، والتي ظهرت كعلامات خافتة تحت الضوء الطبيعي، حيث كشفت تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء وجود وشم لاثنين من الحيوانات القرنية المعروفة في الفن المصري ” Predynastic”.
من جهته قال دانيال أنطوان، أمين المتحف البريطاني للأنثروبولوجيا الفيزيائية، إن المومياء الذكر كانت “إحدى أكثر العروض شعبية في المتحف البريطاني”.
وفي السابق، اعتقد علماء الآثار أن الوشوم كانت تُرسم على أجساد النساء فقط، ولكن يُظهر الاكتشاف الجديد أن هذا الفن القديم كان يُمارس على كلا الجنسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى