الرياضية

ليفربول الإنجليزي يكشف عن خسائر مالية بسبب أزمة كورونا

علن نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، عن خسائر مالية وصلت إلى 46 مليون جنيه استرليني (8ر63 مليون دولار)، قبل الضرائب، للسنة المالية التي انتهت في مايو من عام 2020، وهو ما يأتي كمعدل سلبي قدره 88 مليون جنيه استرليني مقارنة بوضع النادي قبل 12 شهراً.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي ايه ميديا» أن خسارة إيرادات البث والحضور الجماهيري بسبب أزمة فيروس كورونا، أحدثت فارقاً هائلاً، كما أوضحت الوكالة ذاتها أن تأثير كورونا سيسبب خسائر إجمالية للنادي بقيمة 120 مليون جنيه استرليني وذلك حتى حلول الوقت بالسماح لعودة الجماهير للملاعب.


وكان ليفربول قد أعلن في مارس عام 2020 عن أرباح قدرها 42 مليون جنيه استرليني، وذلك للمرة الخامسة في آخر 6 أعوام للنادي الإنجليزي، لكن أزمة فيروس كوورنا وتأجيل مسابقة الدوري ومن ثم استئنافها بدون حضور جماهيري تسببت في إضعاف موارد النادي.

وتسبب تأثير كورونا في قيام مجموعة «فينواي الرياضية» المالكة للنادي ببيع 10% من أسهم النادي مقابل 543 مليون جنيه استرليني لشركة الاستثمار الخاصة «ريد بيرد كابيتال» وذلك من أجل توفير الاستقرار والاستمرارية لدخل النادي.

وتلقى الفريق دفعة مالية كبيرة عقب فوزه بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الأولى (بالنظام الجديد البريمييرليغ)، وذلك رغم أن الأمر لم يحدث حتى حلول شهر يونيو عام 2020، حيث كان فريق المدرب الألماني يورجن كلوب على وشك الفوز باللقب قبل أن يتم فرض الإغلاق العام.

كما تضمن دخل ليفربول في هذا العام نحو 4ر3 مليون جنيه استرليني عن الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2019، حيث جاء ذلك خارج فترة التقرير المالي السابق، مستفيداً من الإيرادات الضخمة للنادي عقب الوصول للمباراة النهائية، ومبلغ 8ر3 مليون جنيه استرليني بعد الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي في أغسطس عام 2019.

وأعلن النادي عن 8 شراكات جديدة خلال تلك الفترة، بينما جددت شركة «كارلسبرج» للمشروبات عقدها طويل الأمد.

ونتيجة لذلك فقد زادت الإيرادات التجارية بمقدار 29 مليوناً لتصل إلى 217 مليون جنيه استرليني، لكن ذلك لا يعوض الخسائر الناتجة عن انخفاض عائدات البث بمقدار 59 مليون جنيه استرليني لتصل إلى 202 مليون، وكذلك الحال بالنسبة لعائدات يوم المباراة التي قلت بمقدار 13 مليون جنيه استرليني لتصل إلى 71 مليوناً، كما ارتفعت الأجور في النادي إلى 325 مليون جنيه استرليني من 310 ملايين سابقاً.

وقال أندي هيوز العضو المنتدب: «هذا التقرير المالي تم إعداده عن الفترة حتى مايو من العام الماضي، لذلك فهذا يقرب من عام مضى».

وأضاف: «ومع ذلك فإن أثر الأزمات المالية الناتجة عن أزمة فيروس كورونا يبدو واضحاً في الإيرادات الرئيسية».

وتابع هيوز: «كنا في وضع مالي قوي قبل أزمة كورونا، ومنذ تلك الفترة التي شملها التقرير، واصلنا إدارة تكاليفنا بشكل فعال لكي نشق طريقنا وسط تلك الأزمة غير المسبوقة».

وواصل: «يمكننا الآن أن نتطلع لختام هذا الموسم، ونأمل في أن تأتي بداية الموسم المقبل في ظروف طبيعية».

واختتم تصريحاته قائلاً: «ليس سراً أننا افتقدنا جماهيرنا في ملعب أنفيلد العام الماضي، ونتطلع إلى عودتهم مجدداً».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى