المحلية

مؤسسة الشهداء: كل عائلة شهيد من التظاهرات ستتسلم راتباً شهرياً

أعلنت مؤسسة الشهداء، اليوم الأربعاء، إنجاز معاملات 562 شهيداً من تظاهرات تشرين فضلاً عن 1820 مصاباً، فيما أكدت إصدار الهويات الخاصة بعوائل الشهداء ومنحهم رواتب بأثر رجعي.
وقال مدير عام دائرة ضحايا الإرهاب والعمليات العسكرية في مؤسسة الشهداء طارق المندلاوي في تصريح للوكالة الرسمية، إن “المؤسسة قامت بإنجاز معاملات شهداء التظاهرات البالغ عددها 562 معاملة، بعد اصدار قرارات اللجان الفرعية في المحافظات التي شهدت تظاهرات تشرين، حيث قامت اللجان الفرعية بزيارة عوائل الشهداء وتوثيق بياناتهم ومن ثم إنجاز معاملاتهم وقد اكتملت المعاملات وتم إصدار الهويات الخاصة بالعوائل”.
وتابع أنه “سيتم منح كل عائلة شهيد راتباً شهرياً بأثر رجعي مقداره مليوناً و200 الف دينار لكل عائلة شهيد”.
وذكر المندلاوي أنه “بالنسبة للمصابين فتم توثيق قاعدة بيانات عن طريق الاستمارة الالكترونية التي اطلقتها المؤسسة وبلغ عددهم 1820 مصاباً وجرى تحويلهم الآن كمرحلة ثانية من إنجاز المعاملات إلى لجان العجز في وزارة الصحة وهي المعنية بتحديد نسبة العجز وعلى ضوئها يتم إصدار قرار اللجنة الفرعية لتعويض المتضررين وإكمال إجراءات المعاملة التقاعدية لهم من قبل مديريات المؤسسة وهيأة التقاعد الوطنية”.
وأشار إلى أن “لجنة تقصي الحقائق باشرت بمهامها على ضوء الأمر الديواني 123 ويرأسها مستشار رئيس الوزراء وهناك قضاة وتجري مقابلة مواطنين من ذوي الشهداء والمصابين ممن لديهم شكاوى مدعين بالحق الشخصي ويجري توثيق شكواهم من قبل اللجنة ومن ثم يتم منح كل عائلة عشرة ملابين دينار عراقي، سبق تخصيصها بقرار مجلس الوزراء 81 لسنة 2020”.
وفي رده على سؤالنا بشأن الضحايا الذين سقطوا في التظاهرات الأخيرة، قال المندلاوي إننا “ننتظر في كل حدث تعليمات رئيس مجلس الوزراء بشكل مباشر أو عن طريق قرار يصدر من مجلس الوزراء يتم بموجبه توجيه مؤسستنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى