slideالأقتصادية

مؤسسة دولية : حالة عدم اليقين تهيمن على سوق النفط .. وتدخل “أوبك” ضروري

الاولى نيوز / بغداد

أكد تقرير لمؤسسة “شيب آند بونكر” الدولية، أن حالة عدم اليقين، التي من المتوقع أن تسيطر على أسواق النفط خلال الشهور المتبقية من العام الجاري، التي أشارت إليها منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” تمهد لقرار بالرفع التدريجي لقيود الإنتاج خلال الاجتماع الوزراي الموسع في فيينا يوم 22 حزيران الجاري.

وأوضح التقرير المعني بأنشطة الشحن والمخزونات النفطية ، أن: الاجتماع المقبل للمنتجين من المرجح أن يعزز مستوى الأسعار ولكن الإشكالية التي تواجهه هو تحديد حجم الخسائر والانكماش في إنتاج فنزويلا جراء الأزمة الاقتصادية والعقوبات الأمريكية”.

وأشار التقرير إلى أن الإنتاج النفطي في فنزويلا سجل بالفعل أدنى مستوى له فى 70 عاما وما زال يهبط بمعدلات متسارعة، حيث سجل 1.1 مليون برميل يوميا في حزيران مقابل 1.5 مليون برميل يوميا في أيار الماضي”.

وأضاف أن :الوضع الحرج لفنزويلا هو الذي دفع كبار المنتجين إلى التمهيد لإعادة فتح صنابير الإنتاج مرة أخرى، فيما يؤكد محللون أن الزيادة التي يحتاج إليها السوق لا تقل عن مليون برميل يوميا”.

وأشار التقرير إلى، حدوث زيادات إنتاجية نسبية بدأت تظهر على الإنتاجين السعودي والروسي، حيث ارتفع الإنتاج السعودي فوق عشرة ملايين برميل يوميا فى أيار مقابل 9.9 مليون برميل يوميا في نيسان الماضي، فيما قفز الإنتاج الروسي إلى 1.11 مليون برميل يوميا في مطلع حزيران الجاري”.

ومن المقرر أن : يبدأ الأسبوع المقبل سيمنار منظمة أوبك الذي يعقد كل ثلاث سنوات بمشاركة وزراء الطاقة وكبريات الشركات الدولية يليه الاجتماع الوزاري وسط توقعات بأن يقر الاجتماع تعديلا في مستويات خفض الإنتاج وقد بدأت بالفعل روسيا والسعودية زيادات نسبية إلى جانب اتساع نمو الإنتاج الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى