الأقتصادية

ماسك يكشف سبب ارتفاع أسعار سيارات “تسلا”

ارتفعت أسعار سيارات Tesla’s Model 3 وModel Y  مؤخرًا، حيث قامت الشركة في ايار الماضي، برفع أسعار السيارات الكهربائية للمرة الخامسة بعدة أشهر، لكن الشركة التزمت الصمت بشأن ما وراء الزيادات.


وأعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، في تغريدة، له على منصة تويتر اليوم الثلاثاء، أن الزيادات ترجع إلى “ضغوط كبيرة بسلسلة التوريد على مستوى الصناعة”، مضيفًا أنها بسبب “المواد الخام على وجه الخصوص” وفقا لما نقله موقعDigitartlends  .

واضاف ماسك إن “النقص في الرقائق تسبب في مشاكل للشركة – كما حدث لشركات صناعة السيارات على مستوى العالم”.
وشهدت ارتفاعات الأسعار الأخيرة، على سبيل المثال، زيادةTesla Model 3 Standard Range Plus من 39490 دولارًا أمريكيًا إلى 39990 دولارًا أمريكيًا وزيادة الطراز 3 Long Range AWD من 48490 دولارًا أمريكيًا إلى 48990 دولارًا أمريكيًا. 

لكن ضع في اعتبارك أن هذه الارتفاعات تُظهر أحدث ارتفاع فقط مما يعني، على سبيل المثال، أن موجة الزيادات الأخيرة شهدت ارتفاع الموديل 3 Standard Range Plus، السيارة الأفضل سعراً في Tesla، بمقدار 3000 دولار في غضون ثلاثة أشهر فقط، شهد الطرازY Long Range AWD من Tesla أيضًا زيادة قدرها 500 دولار أمريكي بالآونة الأخيرة، مما جعلها تصل إلى 51990 دولارًا أمريكيًا.


وجاءت تغريدة ماسك ردًا على منشور من مراقب ساخط على ما يبدو قال، “أنا حقًا لا أحب الاتجاه الذي تتجه إليه تسلا في رفع أسعار السيارات ولكن مع إزالة ميزات مثل أسفل الظهر للطراز  Y”.

ويمكن أن يساعد الدعم القطني القابل للتعديل في المقاعد على زيادة الراحة، خاصة في الرحلات الطويلة، ولكن في الأيام الأخيرة، ظهر أن Tesla قد أزالت الميزة من مقعد الراكب في الطراز 3 والطراز Y .

وعند مناقشة المشكلة أكد ماسك في نفس التغريدة أن الميزة التي تنفخ المقعد بلطف أو تفرغه، تمت إزالتها من مقعد الراكب الأمامي في الطراز 3 والطراز Y لأنه نادرًا ما يتم استخدامه، “لم تظهر السجلات أي استخدام تقريبًا”.


وستشكل ارتفاعات الأسعار بالطبع مصدر إزعاج لأولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على سيارة تسلا جديدة، خاصة بالنسبة لأي شخص يخصص ميزانية لعملية الشراء باهظة الثمن، ومن الذي سيقول أنه لن يكون هناك المزيد في الأشهر القادمة؟ يبقى أن نرى ما إذا كانت الشركة تخطط لخفض الأسعار بمجرد تسوية مشكلات سلسلة التوريد بالكامل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى