slideالعربية والدولية

ماكرون: ترامب لن يحافظ على الاتفاق النووي مع إيران

الاولى نيوز / بغداد

توقع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يتمسك بالاتفاق النووي مع ايران .

وقال ماكرون، في مؤتمر صحفي في واشنطن: ” ان ترامب ومن خلال كل تصريحاته وآخرها لم يبد استعدادا للدفاع عن الاتفاق النووي , وأعتقد بأنه لن يتمسك بالاتفاق النووي، ولكنه (ترامب) أبدى انفتاحا لفكرة التوصل لاتفاق جديد أوسع ومنظم مع إيران”.

وأضاف الرئيس الفرنسي: “نشدد على ضرورة احترام الاتفاق النووي الإيراني وقد استنتجت إرادة ترامب الواضحة بعدم دعم الاتفاق. وأتمنى أن نتمكن من العمل على جدول أعمال إيجابي بغض النظر عن قرار ترامب، بشأن الاتفاق النووي، الذي سيتخذه في الثاني عشر من مايو/ آيار المقبل , وبغض النظر عن القرار الأمريكي المقبل… سوف نعمل سويا في المنطقة على خلق اتفاق أوسع وكادر استراتيجي للحوار مع إيران”.

وأوضح “أريد تشكيل إطار دبلوماسي لكي نتصرف فورا في حال قررت الولايات المتحدة الخروج من الاتفاق النووي” .

وتابع:”لا يحق لنا أن نمس بالسيادة الإيرانية وأن أسوأ الأشياء هو قطع علاقتنا الثقافية مع طهران، فإيران أمة كبيرة لها تاريخ عريق وسوف نتابع العلاقة معها على مستوى المجتمع المدني “.

وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا توصلت في منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل مع ايران ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما “.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى