العربية والدولية

ماكرون يبحث مع ولي العهد السعودي التوتر مع ايران

الاولى نيوز / بغداد
التقى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان مساء الخميس في الرياض التي وصلها في زيارة خاطفة تهدف خصوصا الى احتواء التوتر بين الرياض وطهران.
وقالت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الجمعة 10 تشرين الاول 2017 إن “ولي العهد بحث في اجتماعه مع الرئيس الفرنسي العلاقات السعودية الفرنسية، والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، والفرص لمواصلة تطوير التعاون الثنائي ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030”.
وأضافت “كما تناولت المباحثات مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة من أجل أمن واستقرار المنطقة، بما فيها التنسيق المشترك تجاه مكافحة الإرهاب”.
ونقلت واس عن ماكرون “استنكار فرنسا” لاستهداف الحوثيين من اليمن مدينة الرياض بصاروخ بالستي، وتأكيده على “وقوف فرنسا وتضامنها مع المملكة”.
وكان ماكرون قال في ختام زيارة للامارات العربية المتحدة استمرت 24 ساعة ان زيارته المفاجئة الى الرياض تقررت في اليوم نفسه وستستمر “ساعتين”.
ولفت الى انه سيبحث مع ولي العهد السعودي ملفات ايران واليمن ولبنان الذي اعلن رئيس وزرائه سعد الحريري السبت استقالته في شكل مفاجئ من العاصمة السعودية.
واضاف الرئيس الفرنسي “سمعت مواقف متشددة جدا” عبرت عنها السعودية “حيال ايران لا تنسجم مع رأيي”، و”في نظري ان العمل مع السعودية على الاستقرار الاقليمي هو امر اساسي”.
ومنذ نهاية الاسبوع الفائت، تصاعدت الحرب الكلامية بين ايران والسعودية وخصوصا على خلفية النزاع في اليمن والازمة السياسية الناشئة في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى