slideالعربية والدولية

ماكرون يدعو من سيدني لاتفاق نووي جديد مع ايران بثلاث نقاط جديدة

الاولى نيوز / بغداد

عا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإعادة التفاوض حول الاتفاق النووي مع إيران، بالتزامن مع تصاعد التوتر حول قدرات طهران التسليحية.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي من العاصمة الاسترالية سيدني انه ” بصرف النظر عن قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول الموعد النهائي للانسحاب من الاتفاق وفرض عقوبات جديدة على طهران في 12 مايس الحالي ام الابقاء عليه ,يجب التفاوض على اتفاق جديد مع طهران “.

وأضاف :”يجب توسيع الاتفاق ليتضمن 3 نقاط رئيسية جديدة: النشاط النووي الإيراني بعد انتهاء الاتفاق الحالي في 2025، وتحسينات في مراقبة النشاط النووي الإيراني الداخلي، وتحسين احتواء النشاط الإيراني في الشرق الأوسط، لا سيما بالعراق وسوريا ولبنان واليمن”.

وذكر ماكرون ان” ترامب بدا إيجابيا بشأن اقتراحه المتعلق بالتوصل لاتفاق جديد، في حين أنه ناقش الأمر أيضا خلال الأيام القليلة الماضية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.”.

وتابع: “هناك حاجة لاتفاق أوسع. لا أحد يريد حربا في المنطقة، ولا أحد يريد تصعيد التوترات بها”.

وكانت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا توصلت في تموز عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل مع ايران ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى