السياسية

مالية برلمان الاقليم تتحدث عن تغيير بنسبة الضرائب على رواتب الموظفين بموازنة 2021

أكد عضو اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان، نجاة شعبان، اليوم الاربعاء، أن توزيع رواتب الموظفين في عام 2021 يعتمد على الاتفاق الخاص بالموازنة مع الحكومة الاتحادية فيما تحدثت عن تغيير بنسبة الضرائب.


وقال شعبان ، إن “حكومة الإقليم قامت بفرض الاستقطاعات على رواتب الموظفين، بسبب عدم توفير السيولة المالية والغاء تلك الاستقطاعات يعتمد على الموافقة على حصة الإقليم وأيضا ما يحصل عليه من سيولة مالية”.


وأضاف أن “حكومة الإقليم لديها التزامات في تسديد أجور الشركات النفطية ودفع مستحقات الشركات والمشاريع وتنفيذ الخدمات وتقديم الإعانة لذوي الدخل المحدود والشرائح الاجتماعية المختلفة ودعم مشاريع الطاقة وتوفير الكهرباء وغيرها، وهذه كلها تتوقف على السيولة”.


وأشار إلى أن “الحكومة الاتحادية فرضت ضرائب على رواتب الموظفين، لآن العام المقبل سيكون عاما صعبا من الناحية الاقتصادية ومسألة تقليل الاستقطاعات أو إبقاء نفس النسبة يعتمد على التصويت على حصة الإقليم في الموازنة ومن المؤكد أن أصحاب الرواتب المحدودة لن تفرض عليهم أي استقطاعات”.


وتفرض حكومة الإقليم نسبة استقطاع تصل إلى 21% على رواتب موظفيها، ما أدى إلى خروج تظاهرات في السليمانية وفي أماكن أخرى من الإقليم خلال الفترة الماضية.

ونشرت ’’بغداد اليوم’’ وفي وقت سابق، المواد المتعلقة باستقطاعات رواتب الموظفين ممن تزيد رواتبهم عن 500 ألف دينار، وفق مشروع الموازنة الاتحادية لعام 2021 المقدمة الى البرلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى