منوعات

ماهي أخطر الأفاعي في العالم؟ وماذا نتصرف في حال التعرض للدغ

في مداخلة هاتفية مع برنامج “ياهلا” على فضائية “روتانا خليجية”، كشف خبير الأفاعي وسلوكيات الحيوانات، السعودي حمزة الغامدي، الطريقة الصحيحة عند التعرض للدغة ثعبان أو حية في البرية.

ونصح أولا تبهدئة المصاب، وتبريد المكان حوله، والربط بطريقة خفيفة فوق الملابس بقطعة من القماش وعلى بعد شبر تقريباً من مكان الإصابة، والتوجه إلى أقرب مشفى.

ونبه الغامدي من الطرق الشائعة التي يقوم بها البعض، من مص الدم وشق مكان الإصابة بسكين ووضع الثوم، مبيناً أنها خطيرة وخاطئة وقد تسبب مضاعفات سيئة.ونوه الغامدي إلى أن الشخص الذي يقوم بمص السم وابتلاعه لا يتأثر به، لأنه عبارة عن إنزيمات يقوم الجسم بهضمها بشكل طبيعي، وأن الخطر الحقيقي للسم يكمُن في وصوله للدم بشكل مباشر عن طريق الوريد أو الشريان.

أما عن أخطر الثعابين في العالم ذكر الغامدي أن هناك نوعاً يُسمى “الصل” أو “الأسود الخبيث”، ويعيش في السعودية، ووضح أنه خطر جداً لدرجة أنه يقضي على الشخص في دقائق معدودة، وطوله لا يتعدى الذراع.

وللصل أسماءٌ متعددةُ مثل كوبرا الصحراء، وثعبان الصحراء الأسود ،ويتواجد في ليبيا والمملكة السعودية ولبنان ومصر والمناطق السورية المتاخمة للبنان ولونه أسود على الظهر وأغبر على البطن، وغالباً يكون نشاطه في الليل.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى