تقارير وتحقيقات

ما هو شلل الوجه النصفي؟وهل يرتبط بلقاح COVID

يتضمن شلل الوجه النصفي ظهورًا مفاجئًا لشلل العصب الوجهي.

المصطلح التقني هو “شلل العصب الوجهي السفلي الحركي مجهول السبب”. وسائل مجهولة السبب من أصل غير معروف ؛ لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما الذي يسببه ، ولكن من المحتمل أن يكون مرتبطًا بسبب فيروسي التهابي.

شلل الوجه النصفي نادر جدًا .

ما هي الاعراض؟

يعاني الناس من التدلي وفقدان الحركة على أحد جانبي الوجه أو كلاهما ، وعادة ما يكون ذلك في جانب واحد فقط. من النادر جدًا أن تؤثر على كلا الجانبين.

يمكن أن تشمل الأعراض:

  • صعوبة في الابتسام والتعبير عن المشاعر على وجهك
  • إغلاق غير كامل للعين المصابة
  • تغيير في الذوق
  • الأشياء تبدو بصوت أعلى قليلاً في أذن واحدة
  • صعوبة في بعض أصوات الكلام أو في الاحتفاظ بالطعام أو الشراب في الفم.

قد تجد الناس يسيئون تفسير تعبيرك. على سبيل المثال ، تُفسر ليلة الابتسامة على أنها سخرية وقد تكون محرجة .

شلل الوجه النصفي ليس مؤلمًا بشكل عام ، على الرغم من أن بعض الأشخاص يبلغون عن ألم خلف الأذن أو تغير في حاسة التذوق قبل ظهوره.

يمكن أن يُساء تفسيرها ، في المراحل المبكرة ، على أنها إصابة شخص بسكتة دماغية ، ولكن من المهم معرفة أن شلل الوجه النصفي ليس ناتجًا عن السكتة الدماغية. تؤثر السكتة الدماغية على أجزاء كثيرة من الجسم ، لكن شلل الوجه النصفي يؤثر على الوجه فقط.

ما هي أسباب ذلك؟

لا نعرف بعد على وجه اليقين.

يعتقد الباحثون أنه قد يكون مرتبطًا بالعدوى الفيروسية والالتهابات ذات الصلة.

هل يرتبط بلقاح COVID؟

وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة The Lancet Infectious Diseases أن خطر الإصابة بشلل بيل أعلى قليلاً بعد لقاح Sinovac COVID-19 المعروف باسم CoronaVac ، لكن الفائدة الإجمالية تفوق المخاطر..

قالت الدراسة:تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى زيادة خطر الإصابة بشلل الوجه النصفي بشكل عام بعد التطعيم ضد فيروس كورونا. ومع ذلك ، فإن الآثار المفيدة والوقائية للقاح COVID-19 المعطل تفوق بكثير مخاطر هذا الحدث الضار الذي يحد بشكل عام من تلقاء نفسه.

ما هي العلاجات؟

عادةً ما يتم علاج الأشخاص المصابين بشلل الوجه النصفي من قبل متخصصين في الرعاية الصحية من مجموعة من التخصصات المختلفة.

عادة ما يتم إعطاء الكورتيكوستيرويدات في أول 72 ساعة من التشخيص لإدارة الالتهاب. في بعض الأحيان ، يتم وصف الأدوية المضادة للفيروسات.

إذا كان الشخص المصاب بشلل الوجه النصفي يعاني من مشكلة في إغلاق عينه ، فيمكن استخدام قطرات العين أو المواد الهلامية لحماية العين بينما لا يعمل الجفن بشكل صحيح.

يعتبر العلاج الطبيعي أيضًا فعالًا جدًا لتحقيق أقصى قدر من التعافي ومعالجة المشكلات طويلة المدى. يتضمن ذلك تمارين محددة وموجهة للوجه مصممة للفرد.

لا يوجد دليل يدعم الأسطورة القائلة بأن التحفيز الكهربائي للوجه يساعد في التعافي.

هل يمكن علاجه؟

يعاني حوالي 80 إلى 85٪ من الأشخاص من الشفاء التام والعفوي عادةً خلال فترة تتراوح من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر.

ومع ذلك ، يعاني حوالي 15-20٪ من الأشخاص المصابين بشلل الوجه النصفي من مشاكل طويلة الأمد مرتبطة بوجههم ، مثل عدم التناسق والتشنج.

إذا بدأ وجهك في التحسن في الأسابيع الثلاثة الأولى ، فعادةً ما يتم التعافي بشكل جيد.

إذا لم تبدأ في الحصول على أي حركة على وجهك لمدة تتراوح من شهرين إلى أربعة أشهر ، فمن المرجح أن تواجه مشاكل على المدى الطويل.

عوامل الخطر لشلل الوجه النصفي هي مرض السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، وإذا كنت في الثلث الثالث من الحمل ، فلديك فرصة أكبر للإصابة بشلل الوجه النصفي. ومع ذلك ، نظرًا لأنها لا تزال حالة نادرة جدًا ، تظل مخاطرك الإجمالية منخفضة.

الأسطورة الرئيسية هي أن التحفيز الكهربائي للوجه يساعد ؛ لا يوجد دليل يدعم هذه الفكرة. في الواقع ، يمكن أن يسبب مشاكل لوجهك.

لا يحدث شلل الوجه النصفي بسبب المرض أو “الجري” بشكل عام.

وإذا أصبت بشلل الوجه النصفي ، فمن المهم أن تفهم أنه ليس خطأك.

المصدر:ساينس ألرت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى