العربية والدولية

مبعوث الصين لدى الامم المتحدة ينتقد التسييس الامريكي السخيف لجائحة كورونا

استبعد السفير الصيني لدى الامم المتحدة في جنيف تشن شو ، الاربعاء، دعوة خبراء دويين للتحقيق في مصدر فايروس كورونا المستجد حتى تحقيق النصر النهائي على الفايروس وسط ما وصفه بتسييس الولايات لقضية الوباء .

ونقلت قناة (برس تي في) في تقرير ترجمته وكالة /الأولى نيوز/ عن السفير الصيني قوله في مؤتمر صحفي عبر الانترنت إن ” الأولوية الأولى لبلده هي التغلب على جائحة الفايروس ثم مواجهة التسييس الأمريكي السخيف والعبثي للفايروس “.

وأضاف “ليس الأمر أننا نشعر بالحساسية تجاه أي نوع من التحقيقات أو الاستفسارات أو التقييمات لأنها يمكن أن تساعد الجهود الدولية للاستعداد لحالات الطوارئ الصحية العامة في المستقبل”.

وبشأن ما إذا كانت الدعوة لمنظمة الصحة العالمية ستتم أو كيف سيتم ذلك اوضح السفيربالقول  ” إننا نحتاج إلى تحديد الأولويات الصحيحة في هذه اللحظة ، ومن ناحية أخرى ، نحن بحاجة إلى المناخ المناسب” ، مشيرا إلى أن الجو في الوقت الحالي مزعج “باتهامات سياسية ضد الصين وتشويه و شيطنة  تعاملها مع تفشي المرض الأولي”.

ووصف السفير الصيني اتهامات الرئيس الامريكي للصين بأنها ” مقلقة وان مشكلة عقلية بعض السياسيين الامريكان مازالت مستمرة لأنهم يتبنون نهجا ضد أي شيء من الصين”، مشددا على انه ” لايمكن السماح لمثل هذه الفيروسات السياسية بالانتشار بحرية دون كبحها ولذا نحن بحاجة إلى التركيز أولا على انقاذ الأرواح ، وثانيا وقف الفايروس السياسي”.

ونوه الى ان ” ادعاءات ترامب وبومبيو بشأن مصدر فايروس كورونا  يهدف إلى التخلي عن المسؤولية وسط فشلهم الشخصي في هذه اللحظة في الحد من انتشار الفايروس في الولايات المتحدة”.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ أيضا قد ردت على ادعاء بومبيو قائلة “أعتقد أنه ينبغي تسليم هذه المسألة للعلماء والمهنيين الطبيين ، وليس السياسيين الذين يكذبون من أجل أهدافهم السياسية المحلية

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى