مقالات

متى وكيف ستظهر نتائج الانتخابات الامريكية؟

رياض محمد

وجهت لي صحفية في احدى الفضائيات سؤالا عن كيفية اعلان وتوقيت نتائج الانتخابات الامريكية، ولاهمية هذا الموضوع اضع الاجابة للفائدة العامة، لايوجد هناك توقيت محدد لاعلان النتائج. فكل ولاية لها دستورها وقوانينها الخاصة.لكن الولايات الامريكية تنقسم بشكل عام الى 3 اقسام:

الاول: ولايات تظهر تقريبا نتائج كل اصواتها في ليلة الانتخابات وهي نيو هامبشير وفيرمونت ودالاوير وفلوريدا وجنوب كارولاينا والاباما وتنيسي وميزوري واركنساس ونبراسكا واوكلاهوما ومونتانا ووايومنغ وايداهو واوريغون وهواي.

الثاني: ولايات تظهر فيها اغلب (لكن ليس كل) نتائج اصواتها في ليلة الانتخابات وهي ماين ورود ايلاند و ماسوشوستس وفيرجينيا وجورجيا وميشيغان واوهايو وفرجينيا الغربية وشمال كارولاينا وويسكونسن والينوي وانديانا وكينتاكي وميسيسيبي ومينيسوتا وايوا ولويزيانا وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية وكنساس وتكساس وكولورادو ونيو مكسيكو واريزونا.

الثالث: ولايات تظهر فيها جزء من نتائج اصواتها في ليلة الانتخابات وهي كنيكتيكت و نيويورك ونيوجيرسي وميريلاند ومقاطعة كولومبيا وبنسلفانيا ونيفادا ويوتا وواشنطون وكاليفورنيا والاسكا.

ماذا يعني هذا؟يعني ان الولايات في القسم الاول والثاني ستظهر اغلب اصواتها في ليلة الانتخابات.

اما الولايات في القسم الثالث فاغلبها غير متأرجحة باستثناء بنسلفانيا ونيفادا وهذا يعني ان هذه الولايات ستحسم ايضا في الليلة الاولى.

تبقى لدينا ولايتي بنسلفانيا ونيفادا فان كانت الاصوات واضحة بميلها لاحد المرشحين فان العادة هي ان يتصل المرشح الذي بانت خسارته بالمرشح الفائز ويعتبر هذا اعلانا للنتائج.

اما اذا كانت النتائج متقاربة في بنسلفانيا فان هذا يعني استمرار العد لايام اخرى حتى اخر صوت.وقد يعترض المرشحان ويطالبان باعادة العد وهذا يعني تأخيرا قد يدوم لاسابيع كما حدث في انتخابات عام 2000 في ولاية فلوريدا والتي حسمتها المحكمة العليا لصالح بوش في شهر كانون الاول 2000.

من خلال معطيات استطلاعات الرأي يبدو اننا نتجه الى سيناريو عد كل الاصوات في بنسلفانيا وهذا سيؤخر النتائج ليوم او ايام او اسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى