المحلية

مجلس المفوضين يلتقي رئيس الوزراء لبحث الاستعدادات للانتخابات المبكرة

بدعوة من سيادة رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي حضر أعضاء مجلس المفوضين برئاسة رئيس المجلس القاضي جليل عدنان خلف ، وبحضور مستشار رئيس الوزراء للشؤون الانتخابية الدكتور السيد عبد الحسين الهنداوي اجتماعاً موسعاً لمناقشة استعدادات المفوضية للانتخابات المقبلة والسبل الكفيلة بنجاحها وفق المعايير الدولية وذلك ظهر يوم الخميس الموافق٢٠٢٠/٧/٣٠ .
قدم رئيس مجلس المفوضين في بداية الاجتماع خطة عمل المفوضية لخمسة أشهرٍ قادمة مع جدول التوقيتات الزمنية المحدده لكل عمل على المستوى المالي والاداري والفني، وأكد على ضرورة إكمال القانون والملاحق الخاصة به ، وضرورة تجاوز الروتين الإداري الذي يؤخر التوقيتات المحددة لجدول العمليات ، والاحتياجات الانتخابية المالية والفنية واللوجستية .
على صعيدٍ متصل أكدت رئيس الادارة الانتخابية الدكتورة أحلام الجابري على ضرورة استثناء المفوضية من القيود المالية التي تمنعها من إستئناف عملها الفني ، وشددت على ضروره تثبيت موظفي العقود العاملين بالمفوضية واستقطاب المستبعدين منهم لما لهم من سنين طويلة من الخبرة في العمل الفني .
من جانب آخر أوضح السيد المفوض عباس فرحان حسن ضرورة إجراء بعض التعديلات على مشروع قانون الانتخابات؛ لضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة، ومنها إعتماد البطاقة الالكترونية البايومترية، والغاء البطاقة الالكترونية المؤقتة قصيرة المدى للحد من عمليات التزوير، وكذلك تعديل المادة 38 من مشروع قانون الانتخابات المتعلقة بالطعن في النتائج .
كما ذكر المستشار السيد الهنداوي بأن الانتخابات ضرورة ملحة وعلينا ان نستعد لها باقصر وقت ممكن مع توفير الارضية الخصبة لاجرائها وفق المعايير الدولية.

وفي ختام اللقاء تعهد رئيس الوزراء السيد الكاظمي بضمان الدعم اللوجستي للمفوضية وتوفّر المستلزمات التقنية، وتهيئة البيئة الآمنة للانتخابات، والتخصيصات المالية الداعمة لاجرائها، وتعهد بانجازها باقصر وقت ممكن، وأكد على ضرورة تحديد موعد إجراء الانتخابات بما يضمن نجاحها ، و شدد على ضرورة إكمال القانون وملاحقه باقرب وقت.
وأكد السيد الكاظمي على ضرورة أن تتضافر جهود كل الاطراف المعنية بالشأن الانتخابي لدعم عمل المفوضية، مع ضرورة دعم إعلام المفوضية من شبكة الاعلام العراقي لتعزيز التوعية الانتخابية لاعادة ثقة الناخبين بالعملية الانتخابية.
مكتب الناطق الاعلامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى