slideالسياسية

مجلس الوزراء يصادق على تقرير الاحتياجات الخاصة للايزيديين ودمج مقاتليهم بالجيش

الاولى نيوز / بغداد

أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاحد ، موافقة المجلس على دمج المقاتلين الايزيديين بوزارة الدفاع واستيعاب المقاتلين الجدد منهم، وصادق على تقرير الاحتياجات الخاصة بأهالي قضاء سنجار.

وذكرت الامانة في بيان ” ان رئيس الوزراء حيدر العبادي صادق على تقرير الاحتياجات الخاصة بأهالي قضاء سنجار ووجه الجهات المعنية كافة المباشرة بتنفيذها”.

واضافت ” ان التوجيهات قضت باستيعاب المقاتلين الجدد من الايزيديين ضمن صفوف وزارة الدفاع، وتوفير معبر للنازحين العائدين في المرحلة الأولى عن طريق دهوك – سد الموصل – تلعفر – سنجار، بالإضافة الى استكمال التحضيرات بفتح معبر سحيلة محمودية ربيعة وناحية الشمال”.

وبينت انه ” جرى تنفيذ مجموعة من الاجراءات على الصعيد الإداري ممثلة بعودة الموظفين والدوائر كلاً الى مناطق تواجدهم”.

واوضحت ان ” من ضمن الاجراءات توثيق جرائم الإبادة الجماعية بحق الايزيديين الذي ستنفذه مفوضية حقوق الانسان، وفتح مكتب لوزارة الهجرة والمهجرين داخل قضاء سنجار لادارة شؤون العائدين”.

واشارت الى ” انه سيتم تأهيل مستشفيين ضمن مشروع إعادة الاستقرار،و تحويل مدرسة ثانوية كوجو الى معلم يوثق الإبادة الجماعية والانتهاكات التي تعرض لها المكون الايزيدي، وبناء تمثالين أحدهما يخلد تضحيات المكون الايزيدي واخر للشهيد الطيار ماجد التميمي”.

ولفتت الى ” ان الاحتياجات التي سيباشر العمل بها، تضمنت توفير محولات كهربائية ضمن تخصيصات مشاريع إعادة الاستقرار، وتخصيص عدد من المدارس الكرفانية ضمن المنحة الكويتية”.

وتابعت ” انه تضمنت الاحتياجات في الجانب المالي فتح فروع للمصارف في سنجار، وشمول الايزيديين بالقروض الميسرة، وحل مشكلة تمليك الأراضي ودعم المشاريع الزراعية، فضلا عن مجموعة من الأنشطة والمشاريع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى