slideالسياسية

مجلس الوزراء يناقش تفجير مدينة الصدر وحريق مخزن المفوضية

الاولى نيوز / بغداد

/ ناقش مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية اليوم برئاسة حيدر العبادي ، تفجير مدينة الصدر وحريق مخزن مفوضية الانتخابات.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي ” ان المجلس ناقش قضيتي تفجير كدس عتاد غير تابع للاجهزة الامنية في مدينة الصدر وحريق مخزن المفوضية، وتم تقديم تقارير مفصلة بخصوصهما واجراءات التحقيق والادلة الجنائية والدفاع المدني ومكافحة الاجرام والاوامر التي صدرت من القضاء”.

واكد مجلس الوزراء المضي باداء مهامه وفقا للدستور والقانون ، وهو يتطلع الى انجاز متطلبات المرحلة السياسية القادمة ، بكل ما يقتضي ذلك من دعم الامن والاستقرار وتقديم الخدمات للمواطنين ودعم الاقتصاد وتنشيط حركة الاستثمار وما يقتضي ذلك من فرض القانون ومحاسبة المقصرين.

وقرر المجلس قيام المدعي العام بتحريك دعوى جزائية ضد كل المتسببين بالاخلال بالعملية الانتخابية وفقا للقانون ودعوة مجلس القضاء الاعلى الى حسم القضايا الجزائية بما يضمن سلامة الانتخابات والكشف عن المتورطين وملاحقتهم .

كما قرر حسم التحقيق وملاحقة المتسببين بالانفجار الذي حصل في مدينة الصدر وتحميلهم المسؤولية وتعويض المتضررين بالكامل .

واكد المجلس دعمه للعمل المهني للقوات الامنية ، مشددا على :” ان الدور المشرف لقواتنا المسلحة في تحرير الارض وحفظ الامن هو ضمانة لقدراتها المهنية في اداء واجبها دون اي تدخلات”.

وشهدت الجلسة التصويت على ملحق كاسر الامواج الغربي لميناء الفاو الكبير رقم 3 ، و التصويت على تعديل القرار رقم 172 لسنة 2018 بشأن الضمانات السيادية لصالح مشاريع الكهرباء في ميسان .

و قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية وعضوية كل من وكيل وزارة الداخلية و نائب رئيس هيئة النزاهة ومعاون جهاز المخابرات الوطني ومعاون رئيس جهاز الامن الوطني تتولى تلقي الشكاوى من المواطنين المتعلقة بالعملية الانتخابية والتحقيق فيها اداريا مع اعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وموظفيها من المتسببين بالاخلال بالعملية الانتخابية .

وخول اللجنة الاستعانة باصحاب الخبرة وتشكيل لجان فرعية لاكمال اعمالها وترفع توصياتها الى الجهات المعنية كل بحسب اختصاصه ، على ان تنجز اللجنة اعمالها خلال مدة اقصاها 14 يوما.

و صوت مجلس الوزراء على تشكيل لجنة برئاسة المحافظ في محافظات النجف والديوانية والمثنى وذي قار ، وعضوية مدير زراعة المحافظة ومدير الموارد المائية في المحافظة ومدير احصاء المحافظة تتولى مهمة حصر وتدقيق مزارعي وفلاحي الشلب وفق المساحات المزروعة والمحصودة وفق معيار الخطة الزراعية لسنة 2017 وترفع لوزارة الزراعة لغرض التدقيق والمصادقة، وترفع وزارة الزراعة تقريرا كاملا الى مجلس الوزراء لدعم المزارعين والفلاحين .

وصوت المجلس على توصية لجنة الطاقة على مشروع توسعة انتاج حقل الناصرية النفطي بطاقة 100 الف برميل/يوم و مناقصة تصميم وتجهيز وانشاء المحطة المركزية الثانية سي بي اف 2 في حقل مجنون/ شركة نفط البصرة ، واستثمار غاز حقلي الناصرية والغراف باسلوب (اي بي سي سي) شركة غاز الجنوب.

وتم التصويت على مشروع اكمال محطة ضخ تعزيز التعزيز لشط الرميلة المثنى وايصال الكهرباء لها . كما ناقش مجلس الوزراء معالجة الشحة المائية المتوقعة في الصيف المقبل وتخصيص مبالغ اضافية ضمن الاجراءات المتخذة لمعالجتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى