المحلية

مجلس وكلاء الامن الوطني يناقش التحديات البيئية

ناقش مجلس وكلاء الأمن الوطني، اليوم الثلاثاء، المشكلات والتحديات البيئية التي تواجه العراق في إطار مواجهة هذا الملف. 


وذكرت مستشارية الأمن القومي في بيان تلقته ( الاولى نيوز ) : أن “مجلس وكلاء الأمن الوطني عقد اليوم، الجلسة الحادية عشرة لعام 2022، برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وبحضور أعضاء المجلس، وناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واتخاذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها”.


وأضافت، أنه “حيث ناقش المجلس موضوع (الكارثة البيئية )، بحضور وزير البيئة ووكيلي وزارتي الزراعة والموارد المائية”. 


وأشار وزير البيئة، بحسب البيان، في التقرير الذي اعدته الوزارة إلى”أهم المشكلات والتحديات التي تواجه العراق في إطار مواجهة هذا الملف المهم”، مبيناً أن” الوزارة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ماضية في تنفيذ خططها لمواجهة هذه الكارثة، إلا أن الحاجة قائمة إلى تضافر الجهود وإيلاء الملف الأهمية القصوى التي تتناسب مع حجم هذا التحدي”. 


 من جانبه قال الأعرجي، أن “أهمية ملف التحديات التي تواجه البيئة تأتي في سياق الملفات ذات العلاقة بالأمن القومي، وأوصى المجلس بإحالة الملف والتوصيات المطروحة بشأنه إلى مجلس الأمن الوطني، لاتخاذ القرار المناسب”. 


ووجه المجلس، بحسب البيان، بقيام مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية بإقامة مؤتمر يدعو فيه مختلف شرائح المجتمع، لمناقشة وسائل وسبل التوعية اللازمة للقطاعات المختلفة المستفيدة من الموارد المائية والزراعية، وكيفية المحافظة عليها، وعدم تعريضها إلى الهدر”. 


كما قرر المجلس الموافقة على إبرام مذكرة تفاهم للتعاون في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين وزارتي العدل في جمهوريتي العراق ولبنان، بعد اجراء التعديلات اللازمة بصددها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى