العربية والدولية

مجموعة مطارات باريس تستحوذ على 51% من أسهم مطار الملكة علياء بالاردن

الاولى نيوز / بغداد

اعلنت مجموعة مطارات باريس /آيروبور دو باري/ اليوم انها رفعت حصصها في مطار الملكة علياء الدولي بالاردن الى 51% بما تقارب قيمته 265 مليون دولار.

وقالت ادارة المجموعة ان المساهمين الجدد الذين تستثمر معهم الشركة هم “صندوق الاستثمار في البنى التحتية /ميريديام/ والبنك الاسلامي للتنمية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة مطارات باريس أوغوستان رومانيه خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة عمان انه وبحلول عام 2035 من المتوقع ان تنمو حركة المسافرين من افريقيا والمحيط الهادئ الى ثلاثة اضعاف ما هي عليه الان فيما ستتضاعف الحركة من اوروبا والاميركيتين.

واشار الى امكانية تنمية قدرات مطار الملكة علياء الدولي كونه يقع “في إحدى أكثر الدول استقرارا في المنطقة”.

وقال وزير النقل الاردني وليد المصري ان المشروع نتاج عمل مشترك وعلامة مهمة للشراكة الحقيقية بين القطاع العام والخاص، حيث تعتبر الشراكة ما بين الجهة المانحة الحكومة الأردنية والمستثمر مجموعة المطار الدولي من أفضل 40 مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص في العالم.

وكانت الحصة السابقة لمجموعة مطارات باريس بنسبة 5ر9 % منذ 2007. ومنذ منح الامتياز الى المجموعة لمدة 25 عاما في 2007 نمت الحركة في مطار الملكة علياء الدولي بنسبة 5ر6 % سنويا.

واستقبل المطار العام الماضي 2017 نحو 10 ملايين مسافر بزيادة تعادل 8ر6% عما كان عليه عام 2016 بينما استقبل نحو مليوني مليون مسافر بين شهر كانون ثاني وآذار الماضي من العام الحالي 2018 بزيادة نحو 5ر8 % عن الفترة نفسها من عام 2017.

وتدير مجموعة مطارات باريس بشكل مباشر او من خلال مجموعة /تي ايه في إيربورت/ التي تملك 1ر46%من اسهمها، 26 مطارا في العالم.

وتبرز المجموعة في ثلاث مجالات هي تشغيل المطارات والهندسة والابتكار وتمويل مشاريع والاستثمار من خلال أسهم في شركات ذات امتياز أو مطارات أجنبية./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى