المحلية

محافظ الأنبار: إعادة نحو 350 عائلة قادمة من مخيم الهول السوري 

أحصى محافظ الأنبار علي فرحان، اليوم الأحد، عدد النازحين داخل المحافظة والقادمين من الهول السوري، فيما أعلن تعويض نحو 25‎% من المشمولين بتعويضات الحرب على داعش الإرهابي.

وقال فرحان للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “عدد النازحين من أقضية ونواحي الأنبار لا يتجاوز 125 عائلة في المخيمات السياحية، أما ما تبقى فهم من جنوب بغداد وتحديداً من جرف النصر والمناطق القريبة”.
وأضاف، أن “الحكومة المركزية هي من تتولى ملفهم”، مؤكداً أن “منازلهم لا تواجه أي مشكلة، والمحافظة سباقة في عودتهم”.

ولفت إلى أن “المحافظة تعمل على إعادة النازحين القادمين من مخيم الهول السوري، وهناك فرق موجودة في القائممقامية والنواحي وبالتنسيق مع مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، والذي له دور كبير جداً في هذا الملف”، مبيناً أن “اللقاءات مستمرة مع الجهات المعنية لإعادة أبناء المحافظة من النازحين العائدين من سوريا بعد تأهيلهم”.

وأشار إلى أن “عدد العوائل العائدة من سوريا بحوالي 500 عائلة، تمت إعادة نحو 350 عائلة منهم إلى المحافظة بعد تدقيقهم بشكل سليم ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي، والجهود مستمرة لإعادة الآخرين”، لافتاً إلى أن “هناك وجبة جديدة من مخيم الهول ستتم إعادتها إلى العراق”.

وأكد أن “المتابعة مستمرة مع مستشارية الأمن القومي واللجان المتخصصة ووزارة الهجرة لإعادة النازحين والذين يتمركز أغلبهم في القائم وراوه والمناطق الأخرى”.

وبخصوص ملف التعويضات، قال المحافظ: إن “هنالك مشاكل كانت بتعويضات الدور والممتلكات وأيضاً تعويضات الجرحى والذين عددهم كبير، لكن هذا العام أفضل بكثير رغم أن الدولة تحتاج إلى الموازنة طارئة لكن وعلى أساس الصرف 12/1 وصلت إلى الأنبار مبالغ جيدة مقارنة بالسنوات السابقة”.

ولفت إلى أن “نسبة 20 – 25‎% من المشمولين تم تعويضهم”، مؤكداً أنه “هذه السنة إذا استمرت الدولة بهذه الروحية ستصل نسبة المعوضين إلى 50‎% وهي نسبة جيدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى