المحلية

محافظ النجف الأشرف يعلن عدد المشاريع قيد الإنجاز والمتلكئة

أعلن محافظ النجف الأشرف ماجد الوائلي، اليوم الجمعة، عدد المشاريع قيد الإنجاز والمتلكئة في المحافظة، فيما أشار إلى مطالبة وزارة التخطيط بحذف بعض المشاريع لتأخر تنفيذها وانعدام جدواها.

وقال الوائلي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “المشاريع المتلكئة تقسم إلى قسمين: مشاريع وزارية وأخرى بعهدة المحافظة، ويوجد في النجف الأشرف 70 مشروعاً، 30 منها تقريباً بعهدة المحافظة والبقية بعهدة وزارات مختلفة مثل وزارات الإعمار والصناعة والتربية والنقل، ومشاريع مختلفة بقطاعات مختلفة، أغلبها مشاريع المدارس وأكبر مشروعين منها هما مشروع معالجة مياه الصرف الصحي ومشروع محطة تصفية الماء”.

وأضاف أن “المشاريع بعهدة المحافظة تمت تصفيتها بشكل كبير وانخفض العدد إلى 7 مشاريع تقريباً، و7 مشاريع أيضاً تتم المعالجة لها”، لافتاً إلى أن “قسماً من المشاريع تم الطلب من وزارة التخطيط بحذفها نتيجة انعدام الجدوى بسبب تأخر تنفيذها لسنوات طويلة، وأبرزها مشروع فندق خمسة نجوم الذي تمت المباشرة به بموجب مشروع عاصمة الثقافة ووصلت نسبة إنجازه إلى 35%، لكن توقف المشروع بقرار من مجلس الوزراء ونحن الآن في طور تحويله إلى فرصة استثمارية بحسب قرار مجلس الوزراء”.

وتابع الوائلي أن “هناك معايير لوزارة التخطيط تحدد المشاريع المتلكئة، والتي لا تتجاوز نسبة إنجاز أو انحراف نسبة الإنجاز عن المخطط بالمقدار المعين”، مؤكداً أن “جميع مشاريع المحافظة ضمن قانون الدعم الطارئ لا تنطبق عليها تسمية أو وصف المشاريع المتلكئة”.

ولفت إلى أن “هناك توقفات في مشاريع نتيجة أسباب فنية وأخرى إدارية، وجميع الفقرات غير المطابقة للمواصفات في متابعة ومحاسبة مستمرة وحثيثة ويتم رفعها وعدم استلامها من المهندس المقيم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى