الأقتصادية

محافظ النجف: نحن بحاجة إلى 290 مليار دينار لإنجاز المشاريع الخدمية

أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، الأربعاء، ان المحافظة بحاجة إلى 290 مليار دينار لإنجاز مشاريع الخدمات والبنى التحتية فيها، مشيرا إلى أن المحافظة تستقبل 30 مليون زائر سنويا بينهم 6 ملايين زائر عربي واجنبي.


وقال الياسري، في حديث متلفز، تابعته (الأولى نيوز) ، إن “مشاريع الخدمات مستمرة في المحافظة بعد تسلم الدفعة الأولى من حصتها ضمن مشروع قانون سد العجز المالي قبل عطلة راس السنة “.
وبين ان “المحافظة تسلمت الدفعة الأولى من التخصيصات الإضافية التي قررتها وزارة التخطيط، وهي الآن بصدد تسلم الدفعة الثانية، موضحا أن “التخصيصات الإضافية تبلغ 13 مليار دينار لاكمال المشاريع”.


واوضح الياسري ان “مشاريع تبليط وتأهيل الشوارع مستمرة في معظم احياء مركز المحافظة، مثل احياء النفط، والأطباء، والغري، والسلام ، والجمعية ، والعروبة، كما ستنطلق أعمال تبليط وتأهيل الشوارع في بقية الأحياء خلال العام الحالي”.
ولفت، إلى ان “العمل مستمر في احياء قضاء الكوفة ، حيث تم ربط شوارع حي ميسان بشارع المطار وتمت المباشرة بتبليط الشوارع الرئيسة المحيطة بالحي ، كما يستمر العمل في شوارع منطقة دور معمل السمنت”.


واشار محافظ النجف الاشرف، إلى أن “مشاريع تبليط وتأهيل الشوارع منتشرة حاليا في جميع اقضية ونواحي المحافظة ، ويجري العمل الان على احالة مشروع الخط الناقل لمجاري المياه الثقيلة في الكوفة بعد توفر التخصيص المالي”.
واكد انه “تم إبلاغ نائبي المحافظ، ورؤساء الوحدات الادارية، ومدراء الدوائر، للعمل على اعداد موازنة مستقبلية للمحافظة”، منوها بأن “النجف تعاني من قلة تخصيصاتها المالية في الموازنة الاتحادية ، لأن حصتها تحسب وفق النسبة السكانية بحسب بيانات البطاقة التموينية وهي مليون و 350 الف نسمة ، بينما الحقيقة أن عدد سكان المحافظة يتجاوز المليونين”.


هذا ويصل عدد الزائرين الذين يدخلون إلى النجف الاشرف بحسب الحكومة المحلية للمحافظة، إلى نحو 30 مليون زائر سنويا ، فضلا عن استقبال من خمسة إلى ستة ملايين زائر عربي واجنبي سنويا قبل جائحة كورونا.

الأولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى