المحلية

محافظ كركوك يحصي عدد المشاريع المنجزة وقيد الإنجاز بقضاء الحويجة

أعلن محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، اليوم الإثنين، افتتاح عدد من المشاريع التي تم إنجازها في قضاء الحويجة، فيما أشار إلى وضع حجر الأساس لأخرى بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP وصندوق إعادة إعمار المناطق المحررة من عصابات داعش الإرهابية.

وقال الجبوري، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الجهود التي بذلت من قبل محافظة كركوك أثمرت عن عودة الحياة إلى قضاء الحويجة بإعادة تأهيل وإعمار المؤسسات التي تعرضت للدمار الشامل من قبل عصابات داعش الإرهابية”، مبيناً أنه “ضمن المشاريع التي تم افتتاحها في الحويجة هو مشروع إعادة بناء بناية مبنى عمادة المعهد التقني وبناية المكتبة المركزية بكلفة 700 ألف دولار، فضلاً عن تأثيثها بمبلغ 150 ألف دولار”.

وأضاف الجبوري، أن “إعادة الصروح العلمية مهمة جداً، إذ يعد معهد الحويجة من المعاهد المتطورة وخرج أجيالاً وعلماء وجمع أبناء المحافظات كافة”، لافتاً إلى أن “المعهد التقني تعرض إلى دمار شامل، إذ يجري تنفيذ مشاريع أخرى لتطويره وإعادة تأهيله من قبل إدارة المحافظة ومشاريع خطط وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي”.

وتابع، أنه “تم افتتاح مبنى قسم شرطة الحويجة وقسم الشرطة المجتمعية وبكلفة 375 ألف دولار”، مشيراً إلى أن “هذا المشروع يأتي في إطار تقديم الدعم للقوات الأمنية من قبل المحافظة”.

وأوضح، أنه “تم أيضاً افتتاح مشروع بناء تسعة مخازن زراعية بأبعاد 50 * 20 م، بالإضافة إلى بناء دار الإقامة ودار الإدارة وإعادة تأهيل الشعبة الزراعية والقاعة الارشادية وتأهيل محطة بستنة الحويجة التي دمرها إرهاب داعش”، مبيناً أن “هذا المشروع بدعم صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية وبإشراف محافظة كركوك ومديرية الزراعة بكلفة 2,250,000,000 دينار عراقي”.

ولفت الجبوري، إلى أنه “تم افتتاح مبنى الجباية لدائرة الماء بمساحة أرض تبلغ 7500 متر مربع ومساحة البناء الفعلي 900 متر مربع بأبعاد 30*30″، مؤكداً أن “البناية تم تمويلها من قبل صندوق إعمار المناطق المتضررة من الأعمال الإرهابية بكلفة 843 مليون دينار عراقي، فضلاً عن افتتاح طريق ذي ممرين في الحي العسكري وهي من المناطق التي تقدم لها الخدمات لأول مرة بعد أن كانت تعاني من الإهمال”.

وأكد، أنه “تم وضع حجر الأساس لإعادة بناء بناية بلدية الحويجة بكلفة 470 ألف دولار مع الأثاث وتجهيزها بالطاقة الشمسية بالكامل، فضلاً عن وضع حجر الأساس لإعادة بناء بناية قائم المقام”.

واستدرك بالقول: “تابعنا تنفيذ الأعمال لبعض مشاريع خطة المحافظة داخل مركز القضاء والتي تشمل مشروع (سايدين) علوة الفواكه ومشروع (سايدين) علوة الاغنام ومشروع المجاري الصندوقية ومشروع بناية الدفاع المدني ومشروع الشارع الحولي ومشروع صب الشوارع في حي القادة داخل مركز القضاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى