المحلية

محطة هيت الحرارية تشكو توقف العمل وانجاز بنسبة 60%

أكد قائممقام قضاء الرمادي ابراهيم العوسج إن “محطة هيت الكهربائية الحرارية والمركبة التي تم فصلها إلى محطتين لإنتاج 1800 ميغاواط و1200 ميغاواط بالمجمل يكون الانتاج الكلي 3000 ميغاواط، كان من المفترض ان تدخل الخدمة منذ العام 2012، بحسب العقد الموقع بين وزارة الكهرباء وشركة ميدكا اليونانية”.

وأضاف، أن “قيمة العقد كانت ملياراً و150 مليون دولار، حيث باشرت الشركة بتجهيز المواد، وهي الآن موجودة في ميناء ام قصر منذ ثلاث سنوات”، مبيناً أن “الوزارة تدفع على المواد الموجودة في الميناء 100 مليون دينار سنوياً أجور أرضية للميناء وتغيير (الجوادر) وغيرها”.

وأشار إلى، أن “محطة هيت الكهربائية الحرارية كان من المفترض أن تنتج 3000 ميغاواط، وهي بالإمكان ان تغذي محافظتي الانبار وصلاح الدين وجزءاً من محافظة نينوى، والفائض من الطاقة يذهب الى العاصمة بغداد، لكن ،للأسف الشديد، مازالت هناك معرقلات متعمدة لغرض ايقاف هذه المحطة”.

وبين، أن “المواد مجهزة وموجودة في ميناء ام قصر، والشركة متوقفة على أمر غريب”، مطالباً رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بـ “التدخل للمباشرة بالعمل بهذه المحطة الكهربائية المهمة، والتي وصلت نسب الانجاز فيها إلى أكثر من 50% أو يناهز 60%”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى