الرياضية

محكمة «كاس» تؤيد عقوبات «يويفا» على الكرة الروسية

رفضت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) الثلاثاء طلب الاتحاد الروسي لكرة القدم تعليق العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» على الأندية والمنتخبات الروسية على خلفية غزو أوكرانيا.

وستبقى الفرق الروسية مستبعدة من المسابقات الأوروبية حتّى يتم البت في الاستئناف المقدم من الاتحاد الروسي، في حين وعد القضاء الرياضي باتخاذ قرار «في نهاية الأسبوع» بشأن التعليق المحتمل للعقوبات المفروضة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وعلى خلفية قرار «كاس» سيبقى فريق سبارتاك موسكو مستبعداً من المشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، في حين أعلن صاحب الشأن أنه سيركز اهتماماته على التحديات الوطنية، إضافة إلى منتخب السيدات المستبعد من كأس أوروبا 2022 المقررة هذا الصيف في إنجلترا، بانتظار صدور القرار النهائي.

وأشارت «كاس» التي يقع مقرها في لوزان، دون تعليل أسباب قرارها، إلى أنه بشأن الأسس الموضوعية «تستمر إجراءات التحكيم في كاس. لم يتفق الطرفان على إجراء معجل ولم يتم تحديد جلسة استماع بعد».

وفي بيان مشترك، أعلن الاتحادان الأوروبي والدولي للعبة في 28 فبراير استبعاد الفرق الروسية عن المسابقات الدولية بسبب الحرب على أوكرانيا، تطبيقاً لتوصيات اللجنة الأولمبية الدولية.

وأبقت سلطات كرة القدم الغموض على الدوافع القانونية لهذا القرار، ما دفع الاتحاد الروسي لكرة القدم للرد الأسبوع الماضي باستئناف القرار أمام «كاس».

وأشار الاتحاد الأوروبي في رسالة إلى اتحاداته إلى «مخاوفه الجادة بشأن القدرة على ضمان سلامة الجميع»، بسبب عداء بعض الاتحادات والرأي العام تجاه الروس، وإغلاق الأجواء.

في المقابل، تلقت كرة القدم الروسية صفعة قوية بعد قرار (فيفا) استبعادها من سباق كأس العالم 2022 في قطر المزمع إقامته من 21 نوفمبر حتّى 18 ديسمبر المقبل، ما حرم المنتخب الوطني من خوض الملحق المؤهل إلى العرس الكروي والمقرر في نهاية الشهر الحالي.

وسيتعين على محكمة التحكيم الرياضي أن تقرر في الأيام المقبلة الإبقاء على هذه العقوبة أو تعليقها طوال مدة الإجراء، وهو قرار شائك بشكل خاص لأن معارضي الروس يرفضون بالفعل مواجهتها.

وكان (فيفا) أعلن تأهل منتخب بولندا الذي كان من المقرر أن يواجه نظيره الروسي المبعد عن المنافسات الدولية في 24 الحالي رسمياً إلى نهائي المسار الثاني من تصفيات الملحق المؤهل إلى مونديال قطر 2022، على أن يلعب ضد الفائز من مواجهة السويد والتشيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى