العربية والدولية

محلل أميركي : ايران سترد بقوة اذا تعرضت سفنها الى هجوم

اكد الكاتب والمحلل السياسي الامريكي ستيفن ليندمان، أن الولايات المتحدة تعرف ان ايران سترد بقوة وتعرف مقدار القوة العسكرية التي تمتلكها، وتعلم من التجربة الأخيرة للهجمات الانتقامية للجمهورية الإسلامية في أعقاب اغتيال الجنرال قاسم سليماني أن طهران ستدافع عن نفسها بقوة إذا تجرأت واشنطن على مهاجمة سفنها التي تحمل الوقود في طريقها إلى فنزويلا.
ونقلت قناة (برس تي في) في مقابلة اطلعت عليها وكالة (الأولى نيوز )عن ليندمان قوله في تعليق على تقارير تشير إلى أن ايران تقوم بشحن أطنان من البنزين إلى فنزويلا في تحد للعقوبات الأمريكية على البلدين ، حيث بينت مجموعات مراقبة الناقلات إن خمس ناقلات على الأقل ترفع علم ايران تنقل الوقود إلى فنزويلا عبر المحيط الأطلسي على الرغم من العقوبات الأمريكية التي تستهدف كل من طهران وكاراكاس إن ” ايران وفنزويلا تربطهم علاقات تعاون مع العديد من الدول الاخرى وامريكا دولة عدوانية وليست ايران ولا فنزويلا تهدد أحدا بل امريكا هي من تهدد العالم “.
واضاف أن ” العلاقات الاقتصادية بين البلدين قانونية ، لكن العقوبات الامريكية هي غير القانونية فهي مفروضة من جانب واحد على أي دولة. لقد قلت هذا عدة مرات وكتبته. إن السلطة الوحيدة لفرض عقوبات على أي دولة تأتي من مجلس الأمن ، وليس من أي دولة ضد دولة أخرى ، وامريكا ليست استثناء من ذلك القانون”.
واوضح أنه ” وبموجب القانون يمكن لايران وفنزويلا شحن اي منتجات بينهما كما يمكنهم أن يفعلوا نفس الشيء مع أي دول أخرى، هذا هو ما تعنيه التجارة الدولية ، قانوني ومقبول تمامًا. ماذا ستفعل الولايات المتحدة؟ حسنًا ، لا يمكن لأحد التنبؤ بما قد يفعله بالضبط”.
واشار الى ان ” الرد الايراني القاسي على امريكا في اعقاب اغتيال الجنرال قاسم سليماني ولذا تعرف الولايات المتحدة أن ايران ليست قوة ضعيفة. يمكنها الدفاع عن نفسها. إذا تعرضت للهجوم ومن المؤكد أنها يمكن أن تدافع عن نفسها بقوة. إذا تم الاستيلاء على السفينة ، فربما ستستولي ايران على سفينة امريكية حيث يمكن لإيران بالتأكيد الرد وسوف ترد على أي إجراءات غير قانونية تتخذها الولايات المتحدة ضد سفينتها وذلك في أعالي البحار أو أي أعمال غير قانونية أخرى تسبب ضررًا للبلاد.”
وشدد على ان” كل من لديه عقل في الادارة الامريكية الحالية يدرك أنه إذا قامت الولايات المتحدة بعمل عدائي ضد ايران فإن ايران سترد بشكل عيني مناسب، وسيحدث ، على الأرجح بسرعة كبيرة،أعتقد أن السفن ستصل إلى الوجهة ، لكن مرة أخرى ، لا يمكن لأحد التنبؤ بما تفعله الولايات المتحدة

متابعة / الاولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى