الأقتصادية

محمد عرقاب : مناقشة هبوط أسعار النفط سيكون مثمراً

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، الأربعاء، إن اجتماعاً لمنظمة أوبك وحلفائها، الخميس؛ لمناقشة الهبوط الحاد في أسعار النفط العالمية سيكون “مثمراً”.

أذربيجان: تأجيل اجتماع “أوبك+” إلى الخميس

وأبلغ عرقاب، وهو أيضاً رئيس أوبك، أن الاجتماع سيكون “مثمراً دون شك من أجل التوصل إلى توازن السوق.. من خلال إجراءات سنتخذها”.
وقالت وكالة تاس للأنباء، الأربعاء، نقلاً عن مسؤول بوزارة الطاقة الروسية، لم تكشف عن هويته، إن روسيا مستعدة لخفض إنتاجها النفطي بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً، وذلك قبل يوم من مؤتمر لأكبر منتجي الخام في العالم.
وقالت متحدثة باسم الوزارة إن روسيا مستعدة للمشاركة في اتفاق لخفض الإنتاج بين أكبر منتجي النفط الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+ بما يتماشى مع حصتها في إنتاج الخام للدول التي يشملها الاتفاق.

وأعلنت وزارة الطاقة في أذربيجان، السبت، أن وزراء دول تجمع “أوبك+” سيجتمعون لبحث انخفاض أسعار النفط في مؤتمر عبر الفيديو، الخميس.

ومن المقرر أن يضم الاجتماع أعضاء منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك) ومقرها فيينا والدول الحليفة المنتجة للنفط مثل أذربيجان وروسيا، ضمن صيغة (أوبك+).

وعاود النفط الارتفاع، الأربعاء، بعد انخفاض استمر يومين، إذ تلقى الدعم من آمال بأن اجتماعاً بين أعضاء أوبك ومنتجين حلفاء سيطلق تخفيضات إنتاج تستهدف دعم الأسعار التي تراجعت في ظل جائحة فيروس كورونا.

اجتماع أوبك الافتراضي.. محاولة أخيرة لكبح كورونا وإنعاش النفط

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يكون اجتماع أوبك أكثر نجاحاً من اجتماع عُقد في أوائل مارس/آذار، وتمخض ذلك الاجتماع عن الفشل في تمديد التخفيضات وتراجع الطلب.
ودعت السعودية، الخميس الماضي، إلى عقد اجتماع عاجل لدول “أوبك+” ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف الوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية، التي انهارت بفعل تأثر الطلب من جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى