السياسية

محمد علاوي يحذر من عام 2021: سيكون الأخطر على العراق لهذه الأسباب

حذر السياسي العراقي المكلف السابق بتشكيل الحكومة، محمد توفيق علاوي، من تداعيات خطيرة تنتظر العراق خلال عام 2021.

وقال علاوي، في مقابلة متلفزة، تابعتها (الاولى نيوز)، ان “الوضع خطير وخطير جداً، والسنة القادمة ستكون من اصعب السنين التي يمر بها العراق منذ 2003 وحتى الآن”.

واشار الى ان “هناك صعوبات اقتصادية كبيرة، ستواجه العراقيين وان الاحتياطي الموجود في العراق بدأ ينفذ حيث يوجد اقل من 35 مليار دولار “..


وتابع ان “هناك استهلاك اكثر من 3 مليارات دولار من الاحتياطي النقدي، وهذا الامر اكده وزير المالية وموجود في الموازنة الحالية”.


وبين ان “الموازنة التشغيلية عبارة عن معاشات ورواتب، ولا توجد اي تنوع بمصادر الدخل وللاسف كل الاشياء التي حدثت اوصلتنا الى الاعتماد فقط على النفط”.


واشار الى ان “الاستثمار كان حلاً مهما في تمويل خزينة الدولة، لكننا بقينا نعتمد على النفط”.


واكد وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الاثنين (21 كانون الأول 2020)، ان الاقتصاد العراقي يمر بأصعب أزمة في تاريخه، ناتجة عن احادية وريعية هذا الاقتصاد في أزمة مركبة، ومتراكمة عبر عقود طويلة من الإخفاقات، ناتجة عن احادية وريعية هذا الاقتصاد، ماجعله يصل إلى طريق مسدود، يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة وفاعلة، لتجاوز الأزمة، عبر التأسيس لسياسات اقتصادية، تساعد على نمو القطاعات الإنتاجية، وتنويع مصادر التمويل”.


وايضاً، قال وزير المالية علي علاوي ، الاثنين 21-12-2020، إن تغيير سعر صرف الدينار أمام الدولار جاء بهدف حماية الاقتصاد.


واوضح علاوي بمؤتمر صحفي مشترك في بغداد ” أجرينا تغييراً بصرف سعر الدولار لحماية الاقتصاد”


واضاف إن “الموازنة هي الخطوة الاولى في مسار الاصلاح الاقتصادي وفارق الإيرادات بتغيير سعر الصرف سيخصص لدعم الفئات الهشة بالمجتمع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى