تقارير وتحقيقات

مدى تأثير شرب المياه المعبأة على البيئة وصحتنا

ليس سراً أن المياه المعبأة لها تأثير أكبر على البيئة من ملء زجاجة من الصنبور ، لكن الباحثين الآن قاموا بدراسة الأرقام المتعلقة بمدى الاختلاف – وهذا كثير.

باستخدام برشلونة في إسبانيا كحالة اختبار – موطن لنحو 1.35 مليون شخص ، حوالي 58 في المائة منهم يستهلكون المياه المعبأة في بعض الأوقات على الأقل – تقدر الدراسة الجديدة ما سيكون الأثر إذا تحول كل شخص في المدينة تمامًا إلى شرب زجاجات. ماء.

ووجد الفريق أن عبء الإنتاج الإضافي سيكلف 83.9 مليون دولار أمريكي إضافية سنويًا ويؤدي إلى خسارة 1.43 نوعًا حيوانيًا سنويًا في المتوسط ​​، وذلك بسبب عملية استخراج المواد الخام اللازمة ومعالجتها.

توصل الباحثون إلى أنه سيكون هناك ما يقرب من 1400 مرة من التأثير على النظم البيئية و 3500 مرة من حيث التكلفة من حيث الموارد ، مقارنة مع كل شخص في المدينة يتحول إلى مياه الصنبور ولا شيء آخر.

كتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: ” يُعزى التأثير البيئي الأكبر للمياه المعبأة إلى المدخلات العالية للمواد (مثل التعبئة والتغليف) والطاقة اللازمة لإنتاج المياه المعبأة مقارنة بمياه الصنبور” .

تستند هذه الأرقام إلى تقييم دورة الحياة الذي يشيع استخدامه من قبل العلماء ، والذي يوازن العبء البيئي للمنتج طوال عمره الافتراضي: استخراج المواد الخام ، والتصنيع ، والنقل ، والتوزيع ، والاستخدام ، والتخلص منها.

في هذه الحالة ، فعل الفريق شيئًا غير عادي: قاموا بدمج تقييم دورة الحياة مع إطار عمل مشابه يستخدم لقياس الصحة ، يسمى تقييم الأثر الصحي (HIA). كان الهدف هو معرفة نوع المقايضات الصحية التي قد تكون موجودة عند وزن المياه المعبأة في زجاجات مقابل مياه الصنبور المفلترة وغير المفلترة.

في حين أن الإجماع العام هو أن مياه الصنبور والمياه المعبأة آمنة للشرب بنفس القدر – لأسباب ليس أقلها أن مياه الصنبور تخضع للوائح أكثر صرامة من الحكومات – يمكن لمياه الصنبور أن تأخذ مواد كيميائية تسمى trihalomethanes أثناء تنظيفها ، والتي ارتبطت بسرطان المثانة .

يقول الباحثون إن هناك مخاطر صحية ، لكنها صغيرة جدًا. إذا تحولت برشلونة بشكل جماعي إلى مياه الصنبور ، فإن متوسط ​​العمر المتوقع سينخفض ​​بمقدار ساعتين للفرد ، في المتوسط ​​، أو حوالي 309 سنوات من العمر المفقودة. مع المياه المفلترة ، سينخفض ​​هذا الخطر أكثر إلى 36 عامًا.

تقول عالمة الأوبئة البيئية كريستينا فيلانويفا من معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal): “لقد زادت جودة مياه الصنبور بشكل كبير في برشلونة منذ إدخال العلاجات المتقدمة على مدى السنوات الماضية” .

“ومع ذلك ، فإن هذا التحسن الكبير لم ينعكس من خلال زيادة في استهلاك مياه الصنبور ، مما يشير إلى أن استهلاك المياه يمكن أن يكون مدفوعًا بعوامل ذاتية أخرى غير الجودة.”

يمكن أن تشمل هذه العوامل إدراك المخاطر ، والذوق ، والرائحة ، وتأثير الحملات التسويقية من قبل شركات المياه المعبأة ، وعدم الثقة في جودة مياه الصنبور العامة ، وفقًا للباحثين.

يتزايد استهلاك المياه المعبأة بشكل حاد للغاية في بعض المناطق ، لذلك من المهم أن ندرك جميعًا العواقب البيئية لشراء المياه وشربها بهذه الطريقة – ليس فقط في إنتاج البلاستيك ، ولكن أيضًا في التخلص منه .

بينما يعترف الباحثون ببعض القيود على دراستهم – بما في ذلك تركيز برشلونة ، وصعوبة الجمع بين قياسات LCA و HIA ، وتطبيق الإحصائيات على مستوى الدولة حيث لم تكن متاحة للمدينة ، والعديد من التقديرات التقريبية الأخرى – إنه أمر يستحق العناء تذكير بالآثار البيئية لاختياراتنا.

تقول عالمة الأوبئة البيئية كاثرين تون ، من ISGlobal أيضًا: “تظهر نتائجنا أنه بالنظر إلى الآثار البيئية والصحية ، فإن مياه الصنبور تعد خيارًا أفضل من المياه المعبأة لأن المياه المعبأة تولد مجموعة واسعة من التأثيرات” .

نُشر البحث في مجلة Science of the Total Environment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى