المحلية

مديرية الجوازات تقدم دراسة للتحول إلى الجواز الإلكتروني

أعلنت مديرية شؤون الجوازات في وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، تقديم دراسة للتحول إلى الجواز الإلكتروني، فيما أوضحت أسباب تراجع تصنيف الجواز العراقي.

وقال مدير شؤون الجوازات في وزارة الداخلية، اللواء أحمد عبد الستار العزاوي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “هناك دراسة للانتقال من الجواز الحالي إلى الجواز الإلكتروني، قدمتها المديرية وانتظرت الموقف بشأنها لكن موضوعي الموازنة والوباء عطلا الأمر”.

وبشأن الدول التي يسمح لحامل الجواز العراقي دخولها دون فيزا، أوضح العزاوي، أن “الموضوع يتعلق بدائرة الإقامة وليس مديرية الجوازات”، لافتاً إلى أن “هناك دولاً تتعامل بمبدأ المثل، إذ إن الدولة التي يسمح لمواطنيها بدخول العراق دون فيزا ستعامل العراق بالمثل وتسمح لمواطنيه بدخولها أيضاً دون فيزا”.

وأكد أن “الجواز العراقي جيد من النواحي الامنية وحتى التفاهمات، اضافة الى أنه من الناحية الفيزيائية لا يمكن تزويره أو تحريفه، فضلاً عن أنه مطابق لمواصفات منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)”.

وحول تراجع تصنيف الجواز العراقي، لفت إلى أن “الجواز يعتمد على استقرار الدولة، وما تسبب بتراجع الجواز العراقي هي الظروف التي مر بها العراق من ويلات وحروب وآخرها الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية  والتفجيرات الإرهابية التي حدثت في السابق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى