السياسية

مدير مطار السليمانية: قرار بغداد بوقف الرحلات الدولية كان مستعجلا

الاولى نيوز/ بغداد

اعلن مدير مطار السليمانية طاهر عبدالله، الجمعة، عن بدء قرار وقف الرحلات الجوية الدولية حيز التنفيذ، مطالبا في الوقت نفسه شركات الطيران بتسجيل الدعوى القانونية ضد الحكومة العراقية لتعويض خسارتهم.

وقال عبدالله في مؤتمر صحفي إن “مطار السليمانية بدأ بتنفيذ قرار وقف الرحلات الدولية في الساعة السادسة من مساء اليوم”، مبينا أن “حكومة الإقليم طلبت من بغداد بوقف تنفيذ القرار إلا أن الحكومة العراقية لم تستجب لدعوة الاقليم”.

واضاف عبدالله، أن “قرار الحكومة العراقية كان مستعجلا”، داعيا بغداد الى “التراجع عن قرارها”.

وتابع عبدالله، أن “المطار نفذ خلال الفترة الماضية كافة تعليمات الحكومة العراقية”، معتبرا أن “قرار وقف الرحلات الدولية سياسي”.

ودعا عبدالله، شركات الطيران إلى “تسجيل الدعوى ضد الحكومة العراقية والمطالبة بالتعويض عن خسائرها”.

وتوقفت حركة الطيران الدولي من إقليم كردستان وإليه، مساء الجمعة، بعد أن فرضت الحكومة المركزية حظرا ردا على تصويت الإقليم على استفتاء الاستقلال.

وأمهل مجلس الوزراء، الثلاثاء (26 أيلول 2017)، إقليم كردستان حتى مساء اليوم الجمعة لإخضاع عمل مطارَي أربيل والسليمانية لرقابة وإشراف السلطات الاتحادية، وقرر حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم في حال عدم تنفيذ ذلك، فيما وجه بغلق المنافذ الحدودية البرية غير الرسمية كافة التي تستخدم للعبور بين كردستان ودول الجوار.

وأبلغت سلطة الطيران المدني العراقية، الأربعاء (27 أيلول 2017)، الشركات الأجنبية بتعليق الرحلات إلى إقليم كردستان بدءا من اليوم الجمعة.

وبناء على ذلك، علقت كل شركات الطيران الأجنبية تقريبا رحلاتها إلى مطاري أربيل والسليمانية استجابة لإخطار من حكومة بغداد التي تسيطر على المجال الجوي للبلاد.

وأبقت شركتا لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية فقط على رحلة واحدة على الأقل بعد موعد الحظر. لكن متحدثا باسم مجموعة لوفتهانزا قال صباح الجمعة إن الشركة تدرس ما إذا كانت ستضطر لإلغاء الرحلات.

وتسير لوفتهانزا رحلة واحدة أسبوعيا إلى أربيل أيام السبت بينما تسير الخطوط الجوية النمساوية التابعة لها رحلات يومية إلى المدينة.

والحظر لا يسري على الرحلات الداخلية من كردستان وإليها لذا من المتوقع أن يصل المسافرون إلى هناك عبر التوقف في الغالب بمطار بغداد الذي سيواجه ضغوطا بسبب الرحلات الإضافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى