الأقتصادية

مركز اقتصادي يحدد أسباب تدني إشغال فنادق 5 نجوم في بغداد

كشف المركز العراقي الاقتصادي السياسي، اليوم الاثنين، النسب التشغيلية لفنادق 5 نجوم في بغداد خلال عام 2022، فيما أشار إلى أهمية انفتاح السياحة على القطاع الخاص.

وقال مدير المركز العراقي الاقتصادي السياسي وسام حدمل الحلو، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، ان “الوضع السياحي بشكل عام والقطاع الفندقي على وجه الخصوص يشهد نسبة إشغال متندية برغم التحسن النسبي عن العام الماضي”، مبيناً ان “النسب التشغيلية في بعض الفنادق لا توازي أجور ورواتب العاملين فيها”.

وأضاف، إن “إهمال الحكومات المتعاقبة للقطاع السياحي وغياب الخطط الفعلية لزيادة نسبة السياح في العراق وفرض شروط شبه تعجيزية على الدول للحصول على الفيزا العراقية، اثرت بشكل كبير على دخول العملة الصعبة للبلاد وتارجع إشغال الفنادق عامةً وفنادق الخمس نجوم خاصة”.

وأشار، إلى أن “قلة عدد فنادق الخمس نجوم في العراق وبغداد وعدم بناء أخرى جديدة منذُ ثمانينيات القرن الماضي قللت الخيارات بالنسبة للراغبين بالإشغال وجعلت كثيراً من الأجانب يقيمون في العراق لعدة أيام فقط، لاسيما القادمين من محافظات البلاد”.

ودعا، “الحكومة الجديدة ومجلس النواب لإعادة هيئة السياحة والاثار الى وزارة سيادية مستقلة واختيار وزير كفوء مختص، من اجل وضع استراتيجيات حقيقة للنهوض بواقع السياحة والفنادق في العراق”.

واوضح، ان “العراق يمتلك الكثير من المواقع الاثارية والمراقد المقدسة، فضلاً عن المناطق ذات الطبيعة الخلابة ومن خلال تطوير البنى التحتية وتأهيل المواقع والترويج لها بطريقة حضارية يمكن اعادة السياحة في العراق”.

وأشار الحلو وبحسب البيان إن “إدارات الفنادق اشتكت في لقاءات مع المركز العراقي الاقتصادي السياسي قلة الدعم الحكومي وفرض ضرائب عالية وكذلك ارتفاع أسعارخدمات الكهرباء والوقود والماء وباقي الرسوم ما جعل الكلف التشيغيلية عالية للغاية أرهقت ميزانياتها”.

ولفت، الى ان “إدارة المركز أجرت استبيانأ من خلال عدد من المقابلات مع مدراء الفنادق الخمسة نجوم في العاصمة بغداد”، موضحا ان “نسب الاشغال في فندق بابل (روتانا) لعام 2022 بلغت 38 بالمئة من مجموع 300 غرفة، فيما بلغت النسبة بفندق بغداد الدولي 30 بالمئة من مجموع 170 غرفة، اما فندق المنصور فبلغت نسبة الاشغال فيه 25 بالمئة من مجموع 262 غرفة”.

واضاف، ان “نسبة الاشغال في فندق فلسطين بلغت 9 بالمئة من مجموع 348 غرفة، وبلغت النسبة في فندق عشتار شيراتون 6 بالمئة من مجموع 207 غرفة”، داعياً “الجهات الحكومة والنيابية لوضع خطط وتشريع قوانين تعزز الاستثمار السياحي في العراق وتنشط القطاع الخاص، فضلاً عن فتح حلقات وقنوات تعاون مع المؤسسات العربية والعالمية المتخصصة للاستفادة من تجاربها وخبراتها دعماً للقطاع السياحي ووضع تسهيلات أكبر في الحصول على الفيزا العراقية للسياح العرب والأجانب مما يعزز الإيرادات”.

وأكد الحلو، ان “مجال تنشيط قطاع الفنادق والسياحة لا يتم الا بانفتاحه على القطاع الخاص ودعم المستثمرين العراقيين خاصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى