المحلية

مركز الإعلام الرقمي يؤكد أهمية إنشاء مركز مختص بالأمن السيبراني في العراق

جدد مركز الإعلام الرقمي، اليوم الخميس، تأكيده أهمية إنشاء مركز مختص بالأمن السيبراني في العراق لحماية حدود وفضاء العراق الرقمي.
وقال المركز في بيانٍ تلقته (الاولى نيوز)، إن “إقرار استراتيجية الأمن السيبراني، التي تم اعدادها من قبل فريق الـCERT وبالتنسيق مع مكتب رئيس الوزراء، هي خطوة مهمة لحماية الأنظمة التِقنية والتشغيلية والبنى التحتية الحرجة في مؤسسات الدولة”، مبينا أنها “توفر أدوات منهجية للتصدي للحوادث السيبرانية والتقليل من الأضرار التي تحدث جَراء الهجمات المعلوماتية”.
وشدد المركز على “ضرورة وجود رؤية استراتيجية وخارطة طريق متكاملة لبناء منظومة أمن سيبراني رصينة قائمة على المهنية والتخصص،”، مشيرا الى أن “ما تطرحه وتضع لبنته الأولى استراتيجية الأمن السيبراني”.
وأوضح المركز أن “أفكار الاستراتيجية يجب أن تخضع للمراجعة الدورية وأن تُحدّث مضامينها بما يتناسب مع التطور المتسارع في العالم الرقمي الذي يشهد تقدمًا متزايدًا في أدوات التِقنية كل يوم”.
ونقل المركز عن المختص بأمن المعلومات والأمن السيبراني من جامعة Old Dominion في ولاية فرجينيا الامريكية حسن هادي لذيذ، قوله إن “هذه الاستراتيجية أول استراتيجية للأمن السيبراني العراقي تم إقرارها من قبل مجلس الأمن الوطني وستنعكس هذه الخطوة على تأمين وترصين الفضاء السيبراني العراقي من خلال إشراك وتوعية القطاع العام والخاص والمواطنين، وإنشاء فرق CERT في كل مؤسسة”.
وحول العقبات التي تواجه بناء منظومة أمن سيبراني في العراق، أشار إلى جملة من الأمور منها “عدم وجود هذا الاختصاص في الجامعات العراقية، وعدم وجود مركزية وتعاون، وميزانية كافية للأمن السيبراني لجميع الأطراف، وقلة الوعي في مجال حماية المعلومات الشخصية في الفضاء السيبراني وتسريب قواعد بيانات حكومية وهجمات منع الخدمة لبعض المواقع الحكومية، بالإضافة إلى عدم إقرار قوانين وتشريعات تخص الجريمة المعلوماتية لغاية اللحظة، وتم وضع حلول لجميع هذه المعوقات في الاستراتيجية”.
وشدد المركز على “ضرورة أن تتحول الأفكار والأطروحات الواردة في الاستراتيجية إلى واقع عملي حقيقي حتى تحقق  اهدافها المنشودة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى