الأقتصادية

مزحة ام وجهة نظر

دعا النائب عن تحالف الفتح محمد صاحب الدراجي، إلى الاستثمار في حليب الجاموس، عاداً إياه أفضل من الاستثمار في النفط.

وقال الدراجي في تغريدة بموقع تويتر إن “سعر لتر حليب الجاموس 3 الاف دينار، يعني البرميل بـ 600 ألف دينار، يعني 500 دولار، وبرميل النفط 40 دولاراً، يعني الحليب سعره  16 مرة أكثر من النفط”.

وأضاف الدراجي في تغريدته، أن العراق لديه أنهار وأهوار لو استثمر بالجاموس أفضل من النفط، مردفاً: “حاولنا نفعّل مراكز جمع الحليب ومعامل الألبان بس ما خلونا! طبعاً أكيد مو الجاموس ما خلانه”.

ومع تراجع الطلب العالمي على النفط مع انتشار فيروس كورونا حول العالم، عملت السعودية وروسيا مع تحالف أوبك + لخفض المعروض بنحو 10 ملايين برميل يومياً في شهري حزيران وتموز، في محاولة للقضاء على تخمة المعروض النفطي في السوق العالمية.

وكانت “أوبك+”، توصلت لصفقة لخفض غير مسبوق على الإمدادات في أيار لدعم أسعار النفط التي تعصف بها أزمة كورونا، وبموجبها يخفض العراق الإنتاج بمقدار 1.06 مليون برميل يومياً.

وبحسب بلومبيرغ فإن العراق خفض إنتاجه بأقل من نصف الكمية التي تعهد بها في أيار الماضي، لكن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار تعهد هذا الأسبوع بتصحيح ذلك مع تخفيض سريع في الصادرات.

وقلص العراق متوسط الصادرات اليومية خلال النصف الأول من هذا الشهر بمقدار 82 ألف برميل إلى 3.49 مليون، فيما باعت شركة تسويق النفط الحكومية المعروفة باسم سومو، 3.16 مليون برميل يومياً خلال تلك الفترة، وهذا أعلى من التوقعات اليومية للشهر الكامل التي أعلن عنها وزير النفط العراقي وهي 2.8 مليون برميل.

الأولى نيوز _متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى