العربية والدولية

مسؤول سوداني: عبور 2500 إثيوبي بينهم عسكريون على مدار يومين

عبر نحو 2500 إثيوبي إلي داخل الأراضي السودانية هربا من المعارك الدائرة في إقليم تجراي المتاخم لولايتي القضارف وكسلا السودانيتين.

وقال السر خالد مدير مكتب معتمدية اللاجئين السودانية في مدينة كسلا الحدودية لوكالة الأنباء الفرنسية إنه “منذ الأمس واليوم (الاثنين والثلاثاء) عبر إلى منطقة حمداييت السودانية بمحاذاة ولاية كسلا، ألفا إثيوبي نقوم بإجراءات حصرهم وتسجيلهم، وفي منطقة اللقدي بمحاذاة ولاية القضارف عبر الاثنين 500 شخص من بينهم عسكريون”.

وفي وقت سابق من اليوم، عبرت مفوضية الاتحاد الأفريقي عن قلقها لتصاعد المواجهات العسكرية في إقليم تجراي شمالي إثيوبيا، داعية إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية واحترام حقوق الإنسان وضمان حماية المدنيين.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد وضع 3 شروط لإنهاء العملية العسكرية التي يشنها الجيش في إقليم تجراي منذ الأسبوع الماضي.

آبي أحمد قال إن “العمليات ستتوقف شمال البلاد بمجرد نزع سلاح من القوى المسلحة بإقليم تجراي واستعادة الإدارة الشرعية والقبض على الهاربين وتقديمهم إلى العدالة”.

وأضاف، في تغريدة له على حسابه الخاص بتويتر، أن “عمليات إنفاذ القانون لدينا في تجراي تسير كما هو مخطط لها”.

وأعلن الجيش الإثيوبي في وقت سابق من اليوم فرض سيطرته الكاملة على مطار مدينة الحمرة بإقليم تجراي.

والأربعاء الماضي، أصدرت الحكومة الإثيوبية توجيهاتها لقوات الدفاع للتدخل لحماية البلاد ضد جبهة تحرير تجراي بالإقليم شمالي البلاد.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى