العربية والدولية

مسؤول صحي أمريكي سابق ينضم إلى أنصار نظرية المنشأ المخبري لكورونا

عبر الرئيس السابق للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها روبرت ريدفيلد عن اعتقاده، أن فيروس كورونا نشأ بمختبر في مدينة ووهان الصينية.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة “CNN” أمس الجمعة، افترض ريدفيلد أن الفيروس أخذ بالانتشار في مقاطعة هوبي الصينية منذ سبتمبر أو أكتوبر 2019، أي قبل الكشف عنه ببضعة أشهر.

وقال: “من وجهة نظري (..) ما زلت أظن أن مسبب هذا المرض كان من مختبر، وأفلت.. ليس من غير المعتاد أن تصيب مسببات الأمراض التنفسية التي يجري العمل عليها في المختبر عامل المختبر”.

وأضاف: “هذا رأيي، لكنني عالم فيروسات وكرست حياتي كلها لدراسة الفيروسات. لا أعتقد أنه انتقل بطريقة ما من خفاش إلى إنسان وأصبح في تلك اللحظة أحد الفيروسات الأكثر عدوى التي نعرفها”.وحسب ريدفيلد، فإنه “في ظل الظروف العادية يستغرق الفيروس بعض الوقت لمعرفة كيف يصبح أكثر فاعلية في انتقاله من إنسان إلى إنسان”.

وذكرت CNN أن ريدفيلد لم يقدم أي دليل لدعم تصريحاته التي جاءت متناقضة مع استنتاجات تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي، وقالت فيه إن تسرب الفيروس من مختبر صيني أمر “غير مرجح للغاية”.

وتماشى رأي ريدفيلد مع مسؤولين آخرين في إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مثل وزير خارجيته مايك بومبيو، الذي قال في الآونة الأخيرة إن ثمة “أدلة معتبرة” على أن الفيروس جاء من مختبر، دون تقديم أي دليل.من جهته، قال خبير الأوبئة وكبير مستشاري البيت الأبيض الصحيين، أنتوني فاوتشي، إن ما أدلى به ريدفيلد كان مجرد “رأي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى