السياسية

مساعٍ عراقية للدخول في حقبة بيئية جديدة ومواجهة تداعيات التغيير المناخي

أعلنت وزارة الخارجيَّة ، اليوم السبت، عن مساعي عراقية للدخول في حقبة بيئية جديدة لمواجهة تداعيات التغيير المناخي. 
وذكر بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز)، أن “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، بحث مع جون كيري المبعوث الخاص للرئيس الأمريكيّ للمناخ، على هامش أعمال مُنتدى الدوحة في نسخته 20، قضايا البيئة والمناخ وتعرض العراق إلى التغيرات المناخيَّة الخطيرة في المستقبل”.
وأضاف البيان، أن “الجانبين ناقشا التحديات التي تواجه العراق في المستقبل ومنها حالة التصحر وخطورة الانسدادات المائيَّة والتقليل من الحصة المائيَّة وخاصة من الانهر والتي تكون منابعها من خارج الحدود، وتأثير الصناعة النفطيَّة واستمراريّة حرق الغاز المصاحب، وتأثيراتها على البيئة، واستخدام الكهرباء والطاقة البديلة للتقليل من تلك الانبعاثات”.
وأكَّد الوزير خلال اللقاء سعيّ العراق للدخول في حقبة بيئيّة جديدة ومُواجهة تداعيات التغيّر المناخيّ عبر شراكات إقليميَّة ودوليَّة”، مُشيراً إلى “انضمام العراق لكل الاتفاقات الأمميّة المعنيّة بالمناخ، ومنها اتفاقيّة الأمم المُتحدة لتغير المناخ 1992، واتفاق باريس لسنة 2015، ومُبادرةُ القضاء التام على الحرق التلقائيّ للغاز بحلول عام 2030”. 
من جانبه أكَّد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم والخبرات للعراق، وتقديم الخدمات والمساعدات الأخرى لبناء الطاقة البديلة، مُنوهاً إلى أهميَّة “استمرار التواصل بين الجانبين لخلق آليات للعمل المُشترَك في كافة المجالات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى