الأقتصادية

مساعٍ لاستثمار 4 مليارات طن من الفوسفات في الأنبار

اكد قائممقام قضاء القائم في محافظة الأنبار أحمد جديان، الاثنين، وجود 4 مليارات طن من الفوسفات بتراكيز مختلفة في المحافظة.


وقال جديان، إن”عصابات (داعش) الإرهابية تسببت بتدمير معمل الفوسفات في القضاء، وأنه بعد تحرير المحافظة؛ تقدمت شركتان تشيكية وبرتغالية لاستثمار معمل الفوسفات، حيث وقعتا مع وزارة الصناعة واستكملتا جميع الإجراءات الفنية والقانونية، إلا أن جائحة (كورونا) تسببت في تأخير استكمال باقي الإجراءات”.


وقام المستثمر بزيارة الشركة العامة للفوسفات التي اشترطت استمرار جميع الموظفين العاملين في معمل الفوسفات بالعمل والذين تقدر أعدادهم بـ 4 آلاف موظف وصرف رواتبهم على أكمل وجه، ويشير جديان الى أن”جميع الإجراءات بقيت على حالها لحين زوال الجائحة، على اعتبار أن تلك الشركات لا يمكن أن تجازف برؤوس أموال تقدر بملياري دولار لاستثمار المعمل”.


جديان أكد أن”هناك تراكيز مختلفة من الفوسفات في باطن الأرض في المحافظة، تقدر بـ 4 مليارات طن، وليس من حق وزارة الصناعة أن تمنحها للاستثمار، إلا أن القائممقامية وباتصال مباشر مع شركة (فانتا كروب) طلبت استثمار هذا الاحتياطي من الشركتين المستثمرتين لمعمل الفوسفات”.

الأولى نيوز – متابعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى