slideالأقتصادية

مساع لربط العراق ودول عربية اخرى بمشروع الربط الخليجي للطاقة الكهربائية

الاولى نيوز / بغداد

تسعى هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، لانشاء منصة متخصصة بهدف تسريع سوق تجارة الطاقة في المنطقة العربية.

وذكرت وسائل اعلام خليجية ان” الهيئة تتولى الدور الرئيس للقيام بدور المنسق والميسر الإقليمي للسوق، خلال المرحلة الانتقالية حسب رؤية البنك الدولي.”مبينة :” ان العمل جار حاليا على تطوير الخطة التفصيلية لإنشاء منصة لتسريع تجارة الطاقة في المنطقة العربية”.

واضافت ان” الهيئة تولي اهتماما خاصا بمشروع / إنشاء سوق تجارة عربية موحدة للكهرباء/ حيث شاركت إلى جانب وفد البنك الدولي؛ في اجتماع لجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية الذي عقد في القاهرة أخيرا، وجرى فيه استكمال وثائق الحوكمة للسوق العربية المشتركة للكهرباء التي تشمل الاتفاقية العامة واتفاقية تجارة وتبادل الطاقة لتحقيق رؤية السوق العربية للكهرباء.”.

وأفادت ان” الدول العربية سعت إلى الاستفادة من نجاح تجربة الربط الخليجي الكهربائي بين دول الخليج الست، والمضي قدما في تحقيق الربط العربي” موضحة أن “العمل يتم حاليا لتدعيم الربط العربي ليشمل العراق ومصر والأردن إضافة إلى دول شمال إفريقيا”.

وكان وزراء الطاقة والكهرباء في 14 دولة عربية قد وقعوا أخيرا مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، واكدوا ضرورة العمل على إنشاء السوق لتوفير المناخ الملائم للتوسع في مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من خلال دراسة القدرات والفرص ودعم الربط الكهربائي والتوسع في التبادلات التجارية بين الدول العربية للاستفادة من مشروعات الطاقة المتجددة.

وشملت قائمة الدول التي وقعت مذكرة التفاهم، العراق والسعودية والإمارات والبحرين والجزائر والسودان وعمان وجزر القمر والكويت ومصر وليبيا والمغرب واليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى