السياسية

مستشار الكاظمي يعلن هدف رئيس الوزراء الاساسي بشأن الانتخابات

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، السبت، أن إجراء انتخابات مبكرة نزيهة وحرة يمثل هدفاً أساسياً لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عاداً مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح على قانون الانتخابات الجديد تمثل خطوة إيجابية حاسمة باتجاه إجراء الانتخابات المقبلة في موعدها المحدد.


وقال الهنداوي بحسب الاعلام الرسمي، إن “توفير الضمانات الفعلية لتحقيق نزاهة الانتخابات المقبلة وشفافيتها هو المهمة الأساسية المقبلة التي يجب أن تتركز عليها جميع الجهود الوطنية وهي مسؤولية المفوضية والحكومة والقضاء فضلا عن ضرورة مراقبتها بشكل فعال من الشعب العراقي والمجتمع الدولي”، مشددا على “ضرورة فرض عقوبات صارمة على أي انتهاك لنزاهة الانتخابات ومن أي مرشح أو طرف كان”.


وأكد “الثقة التامة بقدرة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على النجاح بمهامها بمساعدة خبراء الأمم المتحدة ودعم الحكومة والشعب العراقي عامة”، مشيرا إلى أن “استئناف المفوضية لعملية التسجيل البايومتري ولبناء قدراتها التقنية يجريان بشكل متسارع مؤخرا”.


ولفت الهنداوي إلى أن “هنالك اهتماما ملموسا ومتزايدا من قبل المجتمع الدولي ولاسيما الاتحاد الأوربي بدعم الانتخابات المقبلة ماديا ومعنويا بما في ذلك الإسهام في مراقبة الانتخابات”، مرحبا بـ “قيام السلطة التشريعية بالتصويت على قانون الانتخابات الجديد”.


وشدد على “ضرورة إسراع مجلس النواب بالانتهاء من تعديل قانون المحكمة الاتحادية والقوانين الأخرى ذات العلاقة بالانتخابات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى