السياسية

مستشار رئيس الوزراء : ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لمنع حصول الخروقات والتزوير والتأثير على نتائج الانتخابات

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، ضرورة اتخاذ اجراءات صارمة لمنع حصول أي تزوير او تلاعب في الانتخابات المقبلة.

وقال الهنداوي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نبوز) ،اليوم الثلاثاء،: إن “ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة أمر لا يقبل المساومة”، مشددا على أن “اجراء انتخابات مبكرة نزيهة وحرة وتراعي المعايير الدولية يمتلك أهمية قصوى لدى الاغلبية الساحقة من العراقيين”.

واضاف أن “نجاح المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالقيام بمهامها على اكمل وجه يتطلب توفير أقصى درجات الشفافية في عمل موظفيها وفي تطبيق القانون الانتخابي والنظم والتعليمات، الى جانب ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لمنع حصول الخروقات والتزوير والتأثير على نتائج الانتخابات”، مؤكداً أن “أي اخفاق او ضعف في ضمان نزاهتها محفوف بالأخطار على العملية الانتخابية”.

وأشار الهنداوي الى أن “تعميم اعتماد البطاقات البايومترية الطويلة الأمد، وتوفير المراقبة الشاملة والفعالة من قبل الأمم المتحدة وشبكات المراقبة المشهود لها بالنزاهة، هي من الوسائل الأساسية لضمان نزاهة الانتخابات”.

وأشار الى ” تفعيل تنفيذ العقوبات القانونية على الجرائم الانتخابية وتشديدها على أي مرشح او حزب او موظف او ناخب يتورط في اعمال تزوير او انتهاك انتخابي وتفعيل تطبيق قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية رقم (36) لسنـة 2015 لا سيما المادة 32 التي تحظر استخدام العنف وتلجم السلاح المنفلت، ورفض التدخلات الخارجية المسيئة لنزاهة العملية الانتخابية”.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء أن “حل مشكلة قانون المحكمة الاتحادية وتوفير الضمانات الفعلية لتحقيق نزاهة الانتخابات المقبلة وشفافيتها هي المهمة الأساسية التي يجب ان تتركز عليها كل الجهود الوطنية وهي مسؤولية المفوضية والحكومة والقضاء، فضلاً عن مجلس النواب باعتباره السلطة التشريعية الحصرية”.

وأعرب عن ثقته في أن الناخبين العراقيين سيصوتون بشكل دقيق في الانتخابات المقبلة وأن تكون نتائجها معبرة فعلاً عن الإرادة الشعبية الواسعة والمتطلعة الى التغيير والتقدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى