السياسية

مسعود حيدر: لم يطرأ تغيير بشأن الملاحظات الـ9 للكرد على مشروع قانون الموازنة

الاولى نيوز / بغداد
أكد عضو اللجنة المالية النيابية مسعود حيدر، أن ملاحظات الاكراد التسع على مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2018، لم تطرأ عليها أية تغييرات، موضحا ” لن نصوت لصالح موازنة لا تحقق مطالبنا”.

ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب اليوم الأربعاء، جلسته الاعتيادية رقم (1) في الفصل التشريعي الجديد، بإجراء القراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2018.

وقال حيدر، لشبكة رووداو الإعلامية الكردية إن “الملاحظات الواردة على مشروع الموازنة والمقدمة من جانب إقليم كردستان إلى الحكومة العراقية لغرض تعديل مشروع القانون، ما زالت كما هي ولم يطرأ عليها أي تغيير”.

وتابع: “لكن الحكومة العراقية، أصدرت رداً إنشائياً ومطاطياً، ولم تجر أية تعديلات في مشروع قانون الموازنة استجابة لمطالبنا، لذا فإننا لن نصوت على الموازنة بصيغتها الحالية”.

ومضى بالقول: “إن ما يبعث على بعض التفاؤل هو قرار صندوق النقد الدولي بعدم منح القروض للعراق في حال عدم رفع نسبة حصة إقليم كردستان من 6 تريليونات و600 مليار دينار، إلى نحو 10 تريليونات دينار، ونأمل أن يشكل ذلك ضغطاً على الحكومة العراقية”.

وتتمثل أبرز تحفظات الكرد بالمطالبة برفع حصة إقليم كردستان من الموازنة إلى 17% بدلاً من 12.6% الواردة حالياً في مشروع القانون، فضلاً عن الإشارة إلى الإقليم باسم “إقليم كردستان” بدلاً من “محافظات الإقليم”، وتخصيص موازنة للبيشمركة، وذكر اسم “محافظة حلبجة” وتخصيص حصة لها من الموازنة، فضلاً عن توفير البترودولار لجميع المحافظات النفطية، وإلغاء قطع 3.8% من رواتب جميع الموظفين للحشد الشعبي بسبب انتهاء الحرب وانتفاء الحاجة إلى ذلك، إلى جانب تقليل النفقات السيادية./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى