المحلية

مشروع “عملاق” للطاقة منخفضة الكربون في العراق

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم السبت، بأن شركة النفط العملاقة بريتش بتروليوم، تدرس حالياً إمكانية نقل اهتمامها في حقل الرميلة النفطي إلى شركة قائمة ومستقلة بذاتها في الوقت الذي تحاول فيه التحول نحو الطاقة منخفضة الكربون.

ووضّحت الصحيفة، في تقرير تابعته (الاولى نيوز)، أن “الشركة البريطانية ستمتلك حصة في حقل الرميلة النفطي العملاق في العراق والذي يعتبر أحد أكبر حقول النفط في العالم”، لافتة الى أن ” الشركة ستكون مملوكة بشكل مشترك لمؤسسة البترول الوطنية الصينية، وهي أحد شركاء الشركة البريطانية في الموقع “.

وأضافت أن “هذه الخطة تهدف إلى منح الشركة البريطانية مزيدًا من المرونة للاستثمار في الطاقة منخفضة الكربون من خلال تمكينها من تقليل إنفاقها على النفط والغاز”.

وبحسب التقرير، فقد أشارت الصحيفة إلى أن “من شأن هذه الخطوة اظهار كيفية تراجع بعض شركات النفط الأوروبية عن عقود الاستكشاف في بعض مواقع العمل”.

وتابعت أن “الشركة ستحتاج أولاً إلى تأمين اتفاقية شركة نفط البصرة المدعومة من الدولة وشركة النفط الوطنية العراقية، أو المؤسسة العامة لتسويق النفط، أو SOMO ، والتي تعد الاخيرة جزءًا من منظمة تشغيل الرميلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى