الأقتصادية

مظهر صالح يكشف امكانية تسديد العراق لديون ايران بالدينار العراقي

قال مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، الاثنين، إن العراق بإمكانه تسديد قيمة الغاز المجهز لمحطات الكهرباء العراقية إلى إيران بالدينار العراقي، مقابل احتياجات إنسانية مثل المواد الغذائية والدواء، في ظل العقوبات الأميركية المفروضة على طهران.

وذكر صالح في تصريح صحفي، تابعه (الاولى نيوز)، أن “المتراكم من أموال للشركات الإيرانية هي قيمة مشتريات العراق من الغاز المجهز لمحطات كهرباء العراق، وكذلك ثمن تجهيز الكهرباء إلى بعض المحافظات، وهي حقوق تتراكم يوميا مع قيمة التجهيز”.


وأوضح صالح أن “هناك حظرا تاما من الولايات المتحدة على أي تعامل بالدولار أو العملات الأجنبية بصورة تحويلات بنكية مع إيران”، مشيرا إلى أن “هناك استثناءات إنسانية تتمثل بإمكانية تسديد تلك الحقوق المتراكمة نقدا لمصلحة طهران لاحتياجات مثل الغذاء والدواء وبعض مصاريف السياح القادمين إلى العراق، وتسدد من المتراكم لتلك المبالغ وتلك المستحقات وتخضع لمعايير مقبولة من الأطراف كافة”.


وأكد صالح أن “الرصيد حجم الأموال المجمدة لدى العراق متغيرة وقد تزيد باستهلاك الغاز والكهرباء يوميا وتنقص عند التسديد”، في حين يؤكد الجانب الإيراني أنها تقدر بـ5 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى