العربية والدولية

معارض تركي: أردوغان أدخل البلاد لـطريق مسدود

دعا معارض تركي إلى ضرورة عقد انتخابات مبكرة، مشيرا إلى أن البلاد أصبحت في الوقت الراهن في وضع لا يسمح لحزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان بالاستمرار في إدارتها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نائب رئيس الكتلة النيابية لحزب “الخير” المعارض لطفي تركان، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “جمهورييت” المعارضة، أمس الخميس.

وقال المعارض المذكور في تصريحاته: “لا بد من الاتجاه لانتخابات مبكرة عام 2021 حتى تتمكن تركيا من الانتعاش، وتتخلص من الظروف الصعبة التي تحيط بها”.

وذكر أن “العملة المحلية الليرة لا يمكنها ملاحقة الدولار الآن، والقوى الخارجية ليست مسؤولة عن هذا كما يزعم النظام”، مضيفا: “حزب العدالة والتنمية هو الذي يحول الأموال التركية إلى طوابع بريدية”.

وشدد توركان على أن النظام الرئاسي قد وصل بتركيا إلى طريق مسدود، مضيفا: “اسم هذا النظام هو رأسمالية مقنّعة بالدين بدلاً من الرأسمالية المتوحشة، وهناك أزمة إدارة. وهذا النظام الغريب الذي جلبوه لا يفيد الأمة”.

ولفت كذلك إلى أن ديون الجمهورية التركية على مدار 95 عاما سجلت 970 مليار ليرة، لكن مع تحول البلاد للنظام الرئاسي منذ أكثر من عامين سجلت ديون البلاد 840 مليار ليرة.

وبيّن أن “النظام الرئاسي لم يجلب معه سوى الفقر، وبات المواطنون أكثر فقرا؛ لدرجة أن الدين الشخصي لكل مواطن وصل إلى 21 ألفا و800 ليرة”، مشيرا إلى أن “النظام قام بطباعة الأموال دون غطاء، وأغرق المواطنين في الديون”.

وتعيش تركيا على وقع سلسلة من الأزمات في المجالات كافة، ولا سيما الاقتصادية منها، أسفرت عن تردي الأوضاع كافة، وازدياد معدلات الفقر والتضخم والبطالة.

كل هذه التطورات دفعت المعارضة التركية إلى التنبؤ بنهاية حقبة أردوغان في أول استحقاق انتخابي محتمل، لا سيما أن جميع استطلاعات الرأي تؤكد هذا التوجه، إذ تشير إلى تدني شعبية الحزب الحاكم بشكل غير مسبوق.

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى